5 معايير تجعل محتواك أكثر جودة
-
كناية
-
4 دقائق
-
754 قراءة
يحقق التسويق بالمحتوى مُبتغاهُ حين يقوم على عناصر الجودة التي تدعّم مصدريته وموثوقيته، فالإشادة بالمحتوى إنما تشير في خلفيتها لاتباعهِ مفاهيم وطرق محددة تعزز من جودته التي تشكل حجر الأساس للمحتوى التسويقي.
المحتوى الجيد يعزز من إمكانية الظهور على محركات البحث، وهو ما نشير إليه بـ SEO وقد عرفته وكالة التسويق SENDIAN CREATIONS بالتالي: "السيو أو تهيئة المواقع لمحركات البحث
(Search engine optimization) هو عملية تطوير المواقع لتناسب متطلبات محركات البحث مثل Google أو Bing بهدف الظهور في نتائج البحث الأولى للكلمات والمصطلحات الرئيسية المستخدمة من العملاء المحتملين للشركات والمشروعات والأنشطة التجارية".
ويمكن تعريف جودة المحتوى بأنه المحتوى القائم على ركائز أساسية تتمثل في الجمع بين الشكل والمضمون، ففي حال كان مكتوبًا فيشترط أن يهتم بمصدرية المعلومة ويدعّمها بالصور على سبيل المثال، وفي حال كان المحتوى صوتي فالجودة تكون في الجمع بين موثوقية المعلومة ووضوح الصوت، وهكذا.
تكمن قيمة جودة المحتوى في كونه هو (المحتوى)، وفي ذلك إحالة للدور البارز الذي يؤديه التسويق بالمحتوى، باعتباره واجهة للمنشأة/الجهة وكونه أوّل صانع للهوية التجارية.
ويمكن إجمال فوائد المحتوى استنادًا على ما ذكرته شركة بيانات المختصة بالتصميم والبرمجة والتكنولوجيا:
1- وجود المحتوى يحقق معدل زيارة أعلى للموقع الإلكتروني، مما يرفع من احتمالية تحويل الزوار لعملاء في المستقبل.
2- يساعد المحتوى الجيد المنشور على تحسين ظهور الموقع في محركات البحث.
3- يفضل العميل أن يحصل على ما يريد من تفاصيل ومعلومات من جهةٍ موثوقة، والمحتوى هُنا يمثل ويجسد هذه الرغبة. ويظهر ذلك بشكلٍ جليّ من خلال المدونات والمقالات المصاحبة للموقع، فهي دلالة واضحة على مدى الإلمام بالموضوع الذي تقدمه الشركة.
4- يساعد المحتوى على تعزيز الهوية التجارية وترسيخ صورتها لدى العميل، فالهوية لا تقوم على الشكل فقط، إنما على المادة المكتوبة التي يقرؤها العميل. فهي اللبنة الأولى لتشكيل وعيهم تجاه الهوية التجارية، وذلك جزء من تحسين السمعة التي يطمح لها الجميع، فالسمعة رأس مالٍ بحدّ ذاتها.
5- يحبّ العميل أن يجد قيمته في الشيء الذي يقتنيه، فحين نقدم محتوى بجودة أصيلة، وبوفرة معلوماتيّة تجمع بين العلميّة والإنسانيّة فإن ذلك يصبّ في قالب القيمة الرمزية التي سترافق العميل، فالمحتوى الذي يتصل بالمنتج ويتعلق بالعميل هو غاية التسويق.
6- المحتوى هو أساس خدمات ما بعد الشراء، فالتواصل مع العميل بعد انتهاء الخدمة عبر البريد الإلكتروني يعزز من علاقة الطرفين بعضهما ببعض، وهي المرحلة التي تتشكل فيها علاقة الانتماء والوعي.
عناصر جودة المحتوى:
يعتمد المحتوى الرصين على ركائز أولى من خلالها نستطيع تحديد ما إذا كان المحتوى بجودة عالية أم العكس. وبناء على ما ذكرته شركة فابولوس للإعلام والتسويق فإن عناصر جودة المحتوى التسويقي هي:
1- واضحٌ وبسيط
جودة المحتوى تكمن في القالب البسيط التي تُطرح فيه المعلومة ويجمع بين الوضوح، وسهولة تقديم المعلومة. فحين يبذل القارئ جهده لفهم المعلومة يكون المحتوى قد فقد جزءًا مهمًا من جودته.
2- التخصيص
يمثل المحتوى القائم على التخصيص جوهر الجودة؛ فمن خلاله يثق القارئ بالمادة، بل ويعتبرها مصدرًا أوليًا للمعلومات المقروءة.
3- جديدٌ وغنيّ
أحد عناصر الجودة المهمة أن يكون المحتوى مواكبًا للثراء المعلوماتي وللسباق العلمي الذي نعيشه، فهو بذلك يكون متجددًا. ويكون غنيًا حين يضم جوانب الموضوع من كلّ جهاته ومحاوره.
4- عميق
السطحية لا تخدم الظهور الأمثل على محركات البحث، وبالمقابل لا تخدم رغبة القارئ التي دفعته للبحث. فالمحتوى المكتوب بدقة وعناية، ولغة رصينة سيكون ملائمًا لجمهورك، وأيضًا لظهورك على محركات البحث SEO.
5- يخدم الاحتياج
لا بد أن يكون المحتوى المكتوب يقدم وظيفته كاملةً، فالهدف ليس حشو الصفحات، وتكرار المعلومات، وتعميم الحلول، وإنما إشباع حاجة القارئ، وتقديم أفكار علميّة وواقعية تساعد على حل المشكلة وتلبية المطلوب.
لقد ازداد وعي الشركات بأهمية المحتوى، وبالتحديد أهمية جودته التي تخدم أطراف العملية التسويقية من كلّ الجهات. لذلك تُكرس العديد من الجهات جهدها للحصول على محتوى قيّم، وتنتهج مختلف السبل للوصول إلى هذه الغاية.
ولكن قد يسأل البعض عن آلية الحصول على محتوى جيد ومتخصص، والإجابة هي أن هذه الخدمة تُقدَّم في الغالب عن طريق نموذجيْن:
1- كاتب مستقل يمارس العمل الحر
برز هذا النمط المهني على الساحة بشكل واضح وملفت، حيث تشير إحصائية 1099 Nation التي أجريت عام 2018م أنّ حوالي 41.8 مليون شخص في الولايات المتحدة يمارسون العمل الحر، ما يعادل 11% من إجمالي الأشخاص العاملين.
ويمكنك الحصول على خدماتهم في إنتاج محتوى قيّم عبر مواقع العمل الحر العربية، منها:
2- وكالة تسويق متخصصة في كتابة المحتوى
أُنشئت العديد من وكالات التسويق المتخصصة في كتابة المحتوى؛ وذلك سعيًا لتلبية احتياج العلامات التجارية، والمنظمات غير الربحية، والجهات الحكومية وأيضًا الأفراد في كتابة محتوى رائع، يمثلهم ويحقق أهدافهم.
شركة كناية لكتابة المحتوى إحدى تلك الوكالات، والتي تدرك جيدًا قوة الكلمات في التأثير، وفاعليتها في الوصول للأهداف المرجوة.
وهي تساعدك في تقديم محتوى بجودة عالية عبر خبرتها الطويلة في هذه الصنعة، وفريق العمل المُنتقى بعناية لأجل تحقيق رغبتك، ورغبات عملائها الكِرام. وتسعد بتواصلك معها الآن.
أحدث المقالات
مواصفات المحتوى التسويقي الفاشل على شبكات التواصل الاجتماعي
"قل خيراً أو اصمت" حكمةٌ ترددت على مسامعنا كثيراً
اقرأ المزيدكيفية كتابة دليل المستخدم بطريقة مثالية
لنبدأ الكلام بروتين يومي يتكرر عند معظم الأسر، فبعد انتهاء فترة الامتحانات وقدوم الإجازة الصيفية، وفي يوم ظهور نتائج أطفالك، تقرر الذهاب بصحبتهم لشراء هدايا النجاح التي طال انتظارها،
اقرأ المزيد