
كل ما تود معرفته عن الكتابة لتحسين تجربة المستخدم
-
كناية
-
3 دقائق
-
105 قراءة
ظهرت اليوم العديد من المواقع والتطبيقات الرقمية التي تتطلب محتوى خاص تمكن من خلاله المستخدم من التفاعل معها والاستفادة من كافة صفحاتها، لذلك بدأ معها ظهور مصطلح ومجال "الكتابة لتجربة المستخدم UX Writing والتي تهدف الارتقاء بمستوى تجربة المستخدم وتحسينها أثناء تصفحه.
ما هي كتابة تجربة المستخدم UX Writing؟
في البداية دعونا نتعرف ما هي تجربة المستخدم أو الـUX هي في الحقيقة اختصار لـ User Experience، وتعني: فن صياغة النصوص التي تظهر في جميع أنحاء واجهة المستخدم في المنتجات الرقمية (مواقع الإنترنت، تطبيقات الأجهزة المحمولة، إلخ). ويجب أن نتنبه بمدى اختلافها عن كتابة النصوص العادية؛ كونها تركز على توجيه المستخدم بأسلوب بسيط وواضح من خلال واجهة الاستخدام، حتى يحصل على تجربة رقمية سلسة .
ماهي عناصر كتابة محتوى تجربة المستخدم؟
هي العناصر التي يجب على كاتب تجربة المستخدم الاعتماد عليها عند عملية الكتابة، وعليه أن يكون واضحًا بشأنها، دقيق في التعامل معها. وهي كالتالي:
-
صوت العلامة التجارية
يجب أن تطابق الكتابة لتجربة المستخدم الصوت الممثل لهوية العلامة التجارية، إذ يعد هذا الصوت؛ الصوت الثابت والذي لا يتغير كونه يمثل أسلوب خطابات العلامة، فيجب أن تكون نصوص تجربة المستخدم مماثلة ومُمثلة له.
-
نبرة العلامة التجارية
تعد نبرة الصوت الأسلوب المتبع في تكوين الجمل ونوعية الكلمات المختارة التي تعبر عن العلامة التجارية في غالب الحالات، وبخلاف صوت العلامة الثابت تعتبر نبرة العلامة متغيرة، ومن أمثلة نبرة العلامة الجدِّية أو المَرِحة، الرسمية أو الودِّية، الحماسية أو الواقعية. وتوظف هذه النبرات بحسب مجال العلامة، وما يتطلبه توجهها، ونوعية مستفيديها.
-
اللغة
لا شك أن اللغة هي أساس عملية الكتابة لتجربة المستخدم وتوجيه، لكن هذه اللغة يجب أن تكون تلقائية وواضحة ليشعر المستخدم بسلاسة تنقلاته، كما يجب أن يستخدم ألفاظ واضحة ومباشرة، وأن يحذر من الوقوع في الأخطاء الإملائية وأن يستخدم قواعد اللغة جيدًا.
خطوات كتابة تجربة المستخدم
-
ابحث جيداً قبل الكتابة لتجربة المستخدم
تعد عملية البحث أولى مراحل عملية الكتابة لتجربة المستخدم وتشتمل هذه العملية على المعرفة الكاملة لاحتياجات المستخدمين ورغباتهم والتركيز عليها، كما يعد التخطيط الجيد لنوعية الفئة المستهدفة ونطاقها الجغرافي مهم لتحديد لغة الخطاب ومعرفة ثقافة وطبيعة المستخدم، والاستعداد لبناء خطة محتوى تُثري تجربة المستخدم.
-
خطة المحتوى
تهدف خطة المحتوى لتلبية حاجة المستخدمين والتفاعل مع واجهة المستخدم، وتختلف طريقة عرض المحتوى بحسب الحاجة ومدى ملائمته للإرشاد المستخدمين، مثل: الإنفوجرافيك، والموشن جرافيك، والدروس التطبيقية، …الخ. وتعد خطة المحتوى الناجحة هي التي تدعم المستخدم وتثقفه حول العلامة التجارية وخدماتها ومنتجاتها بما يدفعه للاستمرار واكتشاف المزيد.
-
الكتابة لتجربة المستخدم
تشمل هذه العملية نقاط يجب أن تراعى في الحسبان مثل:
-
تقمص عاطفة المستخدم كما لو كنت مكانهم.
-
اتبع هذه القواعد في الكتابة: الوضوح، السَّلاسة، بداهة الجمل لمختلف الأعمار، كلمات غير متعدد المعاني، وحّد نمط الألفاظ التي تستخدمها، موثوقية المعلومات، تأكد من قابلية النصوص للاستخدام.
-
ابتعد عن المصطلحات التقنية.
-
فعل استخدام الرموز قدر الإمكان.
نصائح عامة تتعلق بكتابة بتجربة المستخدم
-
تجنب الوقوع في الخطأ وأسرع في حله
في البداية حاول قدر الإمكان تجنب حدوث الأخطاء، وفي حال حدوث الخطأ لا سمح الله، أسرع في شرح ما حدث للمستخدم واحرص على إيجاد الحل سريعًا.
-
اجعل لك نسخة احتياطية من البيانات
احتفظ بنسخة من بياناتك ولا تتوقف عن اختبار مدى جدواها، وتعلم عن كيفية استخدام أدوات التحليل لتساعدك في إيجاد موضع الخلل أو النقص، وتسهل عملية تحسينه.
-
تأكد من مفهومية الكلمات وليس النقرات فقط
في هذا الصدد تقول (Candi Williams)، مديرة تصميم المحتوى في (Nationwide Building Society: "صياغة الكلمات هي مجرد جزء واحد فقط من دورك ككاتب تجربة المستخدم. تأتي بعدها مرحلة لا تقل أهمية عن الكتابة وهي مرحلة التأكّد من فهم المستخدمين للنصوص المكتوبة وأنها تلبّي احتياجاتهم الحقيقية. هذا هو الجزء الحاسم في نجاح كتابة تجربة المستخدم. سيمنحك عمل اختبارات (A/B Testing) إمكانية التعرّف على الكلمات والجُمل والنصوص التي تناسب المستخدمين".
الفرق بين كتابة تجربة المستخدم وكتابة الإعلانات
يخلط الكثير بين مجال الكتابة لتجربة المستخدم UX Writing وكتابة الإعلانات Copywriting في حين ترتكز الأخيرة على هدف البيع أولًا وتاليًا من خلال الكلمات الجذابة لجذب انتباه الجمهور المستهدف ليتشارك بذلك مع المسوقين، بينما تركز الأولى على المنتج وجودته من خلال الكلمات الواضحة والمبسطة و الموجزة لإرشاد المستخدم وتوجيه في تجربته الرقمية فيشارك بذلك مع مبرمجي ومصممي واجهة الاستخدام.
في الختام يعد مجال الكتابة لتجربة المستخدم من المجالات الحديثة التي يكثر فيها الحديث في الآونة الأخيرة، لذا تعد مكانًا خصبًا للابتكار والإبداع، وعلى هذا يعمل فريق الكتابة في كناية، ليقدم لعملاء نموذج متفرد في الكتابة لتجربة المستخدم ترضي العمل وجمهوره.
المصادر:
[1]
[2]
أحدث المقالات


مواصفات المحتوى التسويقي الفاشل على شبكات التواصل الاجتماعي
"قل خيراً أو اصمت" حكمةٌ ترددت على مسامعنا كثيراً
اقرأ المزيد

كيفية كتابة دليل المستخدم بطريقة مثالية
لنبدأ الكلام بروتين يومي يتكرر عند معظم الأسر، فبعد انتهاء فترة الامتحانات وقدوم الإجازة الصيفية، وفي يوم ظهور نتائج أطفالك، تقرر الذهاب بصحبتهم لشراء هدايا النجاح التي طال انتظارها،
اقرأ المزيد