أكثر 4 أنواع طلبًا في كتابة المحتوى

  • كناية

  • 3 دقائق

  • 237 قراءة

يوجد الكثير من أنواع المحتوى التي يمكن للعلامات التجارية استخدامها للوصول إلى الجمهور وإيصال الرسائل التسويقية التي تتبناها. يختص كل نوع بمزايا خاصة يختلف فيها عن غيره، وقد يتناسب أحدها مع نشاط العلامة التجارية وأهدافها التسويقية أكثر من غيره، فلو افترضنا أن توجه العلامة التجارية يهدف إلى التركيز على المحتوى البصري بشكل أكبر، فسيكون التركيز على استخدام  الانفوجرافيك والموشن جرافيك أكثر من غيره. والحديث هنا يبرز أكثر 6 أنواع طلبًا في كتابة المحتوى.


 

1- المحتوى الصديق لمحركات البحث SEO

المحتوى الصديق لمحركات البحث هو ذلك المحتوى الذي يُنشأ بطريقة تساعد محركات البحث على الصعود به إلى مراتب عالية. وليس القصد من ذلك الدعوة إلى حشو المحتوى بالكلمات المفتاحية، بل مساعدة محركات البحث في العثور على المحتوى الخاص بك وفهمه وربطه بالموضوع المراد تغطيته. ولذلك فإن الأمر يتطلب خطوات عدة حتى يصبح المحتوى صديقًا لمحركات البحث سنذكرها تباعًا:

 

 - استخدم عنوانًا رئيسياً وأخرى فرعية 

يؤدي استخدام العناوين في المحتوى إلى سهولة قراءة المحتوى؛ مما يزيد من احتمالية مشاركتهم للمحتوى، كما يساعد ذلك روبوتات محركات البحث على التعرف على العناوين واستخدامها لفهم المحتوى بشكل أفضل.

 

- أضف روابط للمحتوى السابق 

تعتمد محركات البحث في ترتيب المحتوى على عدد الروابط الخلفية التي تحصل عليها. وهذا يعني أن كثرة الروابط الخلفية الداخلية والخارجية يجعل المحتوى صديقًا لمحركات البحث أكثر، ويسهل من عملية العثور على أفضل مقالاتك.

 

- اكتب مقالة بطول مناسب 

تعطي محركات البحث أولوية أكبر لظهور المحتوى الأطول والأكثر جودة، وذلك ليحصل المستخدمين على أفضل الإجابات الممكنة. ولكن الأمر قد يختلف بحسب نوع المحتوى، لهذا من المهم أن تطلع على تقارير  Google Analytics الخاصة بمحتواك لتعرف أي منها حقق أعلى عدد من الزيارات، وأيها قُرأت لأطول فترة زمنية، ثم استخدم هذه المعلومات لتحديد الطريقة المناسبة للمحتوى.

 

- اختر كلماتك الرئيسية بعناية 

قبل أن تشرع بالكتابة حدد قائمة بالكلمات الرئيسية ذات الصلة بموضوعك، أو استعن بأدوات تخطيط الكلمات الرئيسية الموجودة بـ Google، كما يمكنك استخدم أداة تحسين محركات البحث SEO الأكثر تقدمًا لتوظيف هذه الكلمات المفتاحية في العناوين والمتن.

 

- سهّل قابلية المحتوى للمشاركة 

وذلك بالاستفادة من الأدوات المتوفرة في مواقع الويب مثل أزرار مواقع التواصل الاجتماعي التي تسهل من مشاركة المستخدمين للمحتوى.



 

2- المدونات والمقالات

عُرف التدوين منذ فترة طويلة على الإنترنت، ولكن هذه الممارسة أصبحت أكثر تعقيدًا مؤخراً، خاصة عندما يتعلق الأمر بالأعمال التجارية التي تستخدم المدونات لكتابة المقالات والوصول للجمهور.

 

تتميز مدونات اليوم بالجودة العالية من حيث الكتابة حول الموضوعات التي تثير اهتمامات الجمهور، لذلك يمكن أن تكون أداة مناسبة لخلق الانتماء وتعزيز الثقة بين الجمهور والعلامة التجارية؛ بما ينعكس إيجابًا على معايير عدة، مثل: معدل التحويلات للمدونة. ومما يميزها أيضًا سهولة الكتابة والنشر فيها، كما أنها قابلة للمشاركة بشكل كبير ويمكن اكتشافها بسهولة بواسطة محركات البحث.

 

فعلى المستوى الشخصي تعد المدونات من أفضل ممارسات التدوين: إذا لم يكن لديك مدونة مستضافة ذاتيًا، فيمكنك استخدام خدمات مثل WordPress ،Tumblr ،Medium ،Blogger ومع ذلك، فإن التدوين يعد التزامًا منتظمًا، ويجب أن تكون مستعدًا للنشر المستمر. يجب عليك دائمًا تضمين عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء في كل منشور، وربط المدونات ببعضها البعض وبالمحتوى الآخر لمساعدة القراء على اكتشاف المزيد عنك.

 

يجب عليك أيضًا تحسين مشاركاتك باستخدام الكلمات الرئيسية ذات الصلة، لتزيد من فرص ظهور محتواك للجمهور.  أخيرًا، تأكد من التركيز على الموضوعات التي تهم جمهورك المستهدف، واستخدم خبرتك في الموضوعات لتضيف طابعك الخاص على المحتوى.

 

أما بالنسبة للشركات فيعد تخصيص قسم للمدونة ونشر المقالات عبر موقعها الرسمي، أحد أنواع المحتوى الأكثر طلبًا نظرًا لأنه يُتيح تناول موضوع معين بفكرة واحدة أو مجموعة أفكار مترابطة.

لذلك إن أردت أن تعزز من تواصلك مع جمهورك وتبني ارتباطًا وثيقًا معهم  من خلال محتوى يعطيك المساحة لطرح أفكارك والترويج لنشاطك وزيادة وعي الجمهور بعلامتك التجارية؛ فربما عليك أن تفكر بتضمين المقالات في استراتيجية المحتوى لديك.  

 

تتكون المقالة عادة من مقدمة جذابة ثم سرد للفكرة أو تناول مجموعة أفكار مترابطة ثم خاتمة وعرض ملخص للمقالة. لذا إن أردت كتابة مقالة لمدونتك التجارية ابدأ بالخطوات التالية:

 

  • اختر نوع المقالة

  • اعرف جمهورك 

  • ابحث جيدًا 

  • تميز بطرحك

  • ابدأ بالكل ثم الجزء

  • راجع المسودة، وابدأ في النشر!


 

3- الكتب الالكترونية

تعد الكتب الإلكترونية من  أنواع المحتوى الطويل، وكما يظهر من اسمها، فهي كتب إلكترونية تتوفر غالبًا كتنزيلات PDF أو بتنسيق HTML. يمنحك هذا النوع من المحتوى مساحة جيدة لمشاركة معرفتك وخبراتك حول موضوع ما.

وتتمتع الكتب الإلكترونية بالعديد من الخصائص، مثل: إنشاء قوائم العملاء المحتملين، وتعزيز عرض المحتوى الإجمالي الخاص بك.

 

ومن أفضل ممارسات عند كتابة الكتاب الإلكتروني: يجب أن يكون التركيز الرئيسي للكتاب الإلكتروني على توفير الحلول. وإلا فلن يكون ذا قيمة لجمهورك.لذلك، قلل الوقت الذي تقضيه في الإعلان وركز أكثر على الحلول العامة. أيضًا هناك قاعدة أساسية جيدة عند كتابة الكتب الإلكترونية وهي أن تحتفظ بالعناصر الترويجية بنسبة تتراوح بين 5 و 10 بالمائة من المحتوى. يتطلب هذا النوع من المحتوى البحث والوقت والكتابة الجيدة، لذلك من الأفضل أن يكون لديك خطة قبل البدء.

 

نعلم أن من الصعب  أن تكتب الكثير من الكتب الإلكترونية، ولكن إذا استطعت فعل ذلك، فستحصل على سنوات عديدة من عائد هذا الاستثمار، وستتمكن من استخدام الكتاب الإلكتروني لمواصلة الوصول إلى جماهير جديدة بعد فترة طويلة من نشره. 

 

يمكن أن تكون الكتب الإلكترونية طويلة، لذا تأكد من تقسيم المحتوى باستخدام الفصول والعناوين الفرعية والرموز النقطية والرسومات والرسوم البيانية وعناصر التنسيق الأخرى المثيرة للاهتمام. يجب أيضًا أن تختار عنوانًا وتصميمًا مميزًا لتجذب أكبر قدر من القراء.



 

4- صفحات المبيعات والهبوط

تعمل صفحات المبيعات والهبوط على تحويل الزائر إلى عميل، وذلك عن طريق عرض المنتج أو الخدمة وإقناعه بحاجته إلى المعروض. 

 

تختلف صفحة المبيعات عن صفحة الهبوط من حيث طول الشكل والهدف، فصفحات المبيعات عادة ما تكون طويلة الشكل، هدفها زيادة التحويلات النقدية مثل: شراء شيء ما، أو دفع رسوم اشتراك، أو التقدم للحصول على خدمة مدفوعة القيمة. أما صفحات الهبوط فتكون قصيرة الشكل وغالبا ما تركز على التحويلات غير النقدية مثل صفحة الاشتراك في الهدية الترويجية وصفحة تنزيل المنتج.  

 

تساعدك صفحات المبيعات والهبوط على جذب العملاء إليك وتعريفهم بما تقدم، ومن ثم تسهيل تجربة الشراء بالنسبة لهم، لهذا من المهم أن تبني هذه الصفحات جيدًا من ناحية المحتوى والتصميم لتساعدك في الوصول إلى أهدافك التسويقية.


 

في الختام يجب أن يكون لديك إلمامًا كافيًا بنوع المحتوى المناسب للفئة التي تستهدفها لذلك احرص على معرفة جمهورك جيدًا، أو تواصل مع فريق كناية لكتابة المحتوى وسوف يقوم الفريق بإعداد محتوى يناسبك جمهورك ويرقى لتطلعاتك!



 

المصادر:

[ 1 ]

[ 2 ]

[ 3 ]

[ 4 ]

[ 5 ]

 

 

أحدث المقالات