التسويق بالمحتوى في عصر الإنترنت

  • كناية

  • 3 دقائق

  • 267 قراءة

ما المقصود بالتسويق بالمحتوى؟

التسويق بالمحتوى هو عملية جذب العملاء، من خلال استخدام المحتوى الرقمي والترويج للمنتجات أو التعريف عن خدمة بطريقة إبداعية تلامس مشاعر العميل وتفهم احتياجاته ورغباته، ويأخذ التسويق بالمحتوى أشكالًا عديدة ومختلفة مثل الموشن جرافيك أو التغريدات النصّية والصور والتصاميم في مواقع التواصل الاجتماعي، وغيرها من أشكال المحتوى التي يتم تحديدها بناء على الأهداف التسويقية والفئات المستهدفة ونوعية المنصة المستخدمة.

عرّف التسويق بالمحتوى معهد content marketing institute بأنه: ”نهج تسويقي استراتيجي يتم بالتركيز على إنشاء وتوزيع محتوى قيم، ذو صلة  وبانتظام لجذب جمهور محدد والاحتفاظ به – ودفع العملاء إلى القيام بإجراءات مربحة في نهاية المطاف".

 

لماذا يجب أن يكون التسويق بالمحتوى اختيارك الأول؟

تتمثل أهمية التسويق بالمحتوى في أربعة نقاط وهي كالتالي:

 

أولاً: جذب الفئة المستهدفة 

من خلال التسويق بالمحتوى تستطيع جذب العملاء المحتملين و المهتمين بالمنتج، باختيار شكل محتوى يتوافق مع اهتماماتهم ويتناسب مع احتياجاتهم، مثلًا لديك منتج تجميلي والفئة المستهدفة هم الإناث من فئة عمرية معينة عندها ستتساءل: أي وسيلة تتناسب معهم؟ وأي أسلوب كتابي يلامس مشاعرهم؟ بسؤالك ستتمثل لك أهمية التسويق بالمحتوى وتتمكن من اختيار محتوى وأسلوب مناسب لهم. 

 

ثانياً: زيادة الوعي بالعلامة التجارية

أحد أهم وأبرز الأسباب في زيادة الوعي بالعلامة التجارية هي التسويق بالمحتوى، فمن خلاله تستطيع التعريف بعلامتك التجارية إما عن طريق كتابة ملف تعريفي يروي قصتك، أو كتابة محتوى للتعريف بنشاطك التجاري ومنتجاتك، وتحقيق زيادة الوعي بما يحقق الأهداف التسويقية والنتائج المرجوة والمتوقعة.

 

ثالثاً: تحسين محركات البحث (SEO)

محركات البحث هي أهم طريقة للوصول إلى عملائك والظهور، ويساعدك التسويق بالمحتوى في إنشاء محتوى سليم يتوافق مع محركات البحث ويجذب الجمهور ويجيب على أسئلتهم باستخدام كلمات رئيسية ذات صلة بعلامتك التجارية أو منشأتك، يدرسها الكاتب ويعرفها جيدًا ويختار الكلمات المتداولة للظهور في نتائج البحث.

 

رابعاً: سهولة توصيل المعلومة 

عبر التسويق بالمحتوى تستطيع تثقيف جمهورك وتعزز التواصل الفعال  معهم، وذلك من خلال تقديم معلومة معقدة وتبسيطها بعرضها في أشكال المحتوى العديدة والمختلفة، مثال: شاهدت مقطع فيديو طويل بلغة غير عربية يمكنك أن تلخص المعلومات بأسلوب واضح ومن ثم كتابة إنفوجرافيك ونشره على مواقع التواصل الاجتماعي، ولا تنسى أن  تدوّن المصادر.

إن تعدد أشكال المحتوى يتيح لنا استخدام المعلومة بعدة طرق، ويساعد في تثقيف عدد أكبر من الجمهور؛ مما يساهم في بناء الثقة ويعزز التواصل.

 

 أنواع في المحتوى تحقق أهدافك التسويقية

ينقسم أنواع التسويق بالمحتوى إلى أشكال مرئية ومسموعة ومكتوبة ومن أشكالها :

  • التدوينات 

وتعد من أنواع المحتوى التسويقي التي تمنح المتلقي معلومات قيمة مفيدة ذات مواضيع شيقة تتعلق بانشطة المنشأة ومنتجاتها، وتتميز بقلة تكاليفها، فقط كل ماتحتاجه لإنشاء مدونة موقع ويب وكاتب محترف.

 

  • منشورات مواقع التواصل الإجتماعي 

تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي من أكثر ما يضم أشكال المحتوى شيوعًا على الإطلاق، وتتميز بسهولة الوصول إلى الفئة المستهدفة ومن خلالها تستطيع تقديم نفسها وتعرّف عن منتجاتها وأنشطتها وتشارك أخبارها من خلال عدة خيارات.

  • الفيديو

الفيديو المصور أو الموشن جرافيك يعد من أكثر أنواع المحتوى  الناجح في إيصال الرسالة، لماذا ؟

حسب دراسة أجراها موقع Hubspot فإن ٥٤٪ من الجمهور يفضلون التعرض إلى محتوى المرئي والمسموع لما يمتاز به من جاذبية ومرونة مقارنةً ببعض أنواع المحتوى الأخرى التي تبدو مملة لبعض الجمهور.

  • الإنفوجرافيك 

مما لا شك فيه أن الإنفوجرافيك أو الرسوم البيانية تعد من أكثر الأنواع جاذبية ومن خلالها نستطيع إيصال المعلومة بطريقة مبسطة وإبداعية يشترك فيها الكاتب المحترف والمصمم المبدع ليظهر لنا محتوى غني بالمعلومات و بتصميم مثالي يساعد في إكمال المعنى.

  • البريد الإلكتروني

يفضل استخدام البريد الإلكتروني للوصول إلى العملاء الحاليين وتعريفهم بأنشطة المنشأة، أو الإعلان عن حدث حصل للمنشأة، وعلى الرغم من  عراقة هذا النوع إلا أنه أحد أكثر الأنواع فعالية ونجاح. 

 

أدوات تعينك عند التسويق بالمحتوى

نشاركك أبرز أدوات التسويق بالمحتوى:

HubSpot

تعرف هذه الأداة في مجال التسويق الداخلي، وتوفر جميع الأدوات التي يحتاجها المسوق بالمحتوى لصناعة المحتوى، حيث تقوم هذه المنصة بتحليل استراتيجية التسويق بشكل مفصل، وتعمل على تحسين المبيعات لدى المنشأة.

 

Google

الغني عن التعريف جوجل ومما لاشك فيه جوجل يقدم أدوات لا تعد ولا تحصى لإنشاء المحتوى وتحسين استراتيجيات التسويق، بحكم كونه يعد أضخم محركات البحث على الإطلاق .

مثل حملة قوقل آدز التي تحتوي على كلمات مفتاحية، ووصف للظهور في نتائج البحث وتحقيق الأهداف التسويقية المرجوة.

 

Contentools

منصة للتسويق بالمحتوى، ولكن ما يميز هذه المنصة احتوائها على محرر داخلي يراعي قواعد الـSEO  بالتالي يمنح فرصة أكبر للظهور على محركات البحث.

اخيراً، أهدافك التسويقية مبنية على المحتوى التسويقي المميز لذلك يجب عليك العناية به ودراسته حتى تتمكن من تحقيق هذه الأهداف أو قم بإسناده لمتخصصين في كتابة المحتوى، كشركة كناية، ففريق كتابة المحتوى مستعد لإعداد محتوى تسويقي مميز يحقق النتائج المرجوة ويرقى إلى تطلعاتك.

 

المراجع:

[1]

[2]

 


 

أحدث المقالات