كيفية كتابة تدوينات احترافية على صفحة لينكدإن

  • كناية

  • دقيقتان

  • 238 قراءة

تعد كتابة المدونات على صفحات لينكدإن إشارة ممتازة لإبراز شمولية الجهة لمجالها واطلاعها الواسع، ويعكس ذلك أيضًا مدى خبرتها وتمكنها من السوق الذي تعمل فيه.

 

لذلك ينبغي للشركات والجهات على اختلافها معرفة كيفية كتابة تدوينات احترافية على صفحة لينكدإن، وكيف يمكنها فهم خوارزمية لينكدإن للوصول لأكبر عدد من الجمهور والاستفادة من خصائصه الرائعة لتحقيق الأهداف التسويقية. 

 

ماهي التدوينة؟ وكيف يجب أن تكون؟

في البداية من المهم أن نعرف أن التدوينة تعني: مذكرات إلكترونية تعرض المعلومات وتشارك الأفكار حول مجال محدد بعينه كما تستخدم التدوينات أيضًا لمشاركة الأخبار، وتداولها. وقد تكون مخصصة للتعريف بالشركة وأهدافها، يعود ذلك إلى أهداف الجهات والشركات من إنشائها.

 

كيف تكتب تدوينة احترافية؟

هناك نقاط مهمة عند كتابة التدوينة، ولابد من العناية بها جيدًا؛ فهي تؤثر  في انتشارها وتحقيق الهدف المقصود منها.

  • كتابة عنوان جذاب ومشوق

يعتمد دخول الزوار للتدوينة وقراءتها على العنوان بالدرجة الأولى؛ لذلك من الضروري معرفة طرق كتابة العناوين الجاذبة وأساليبها المختلفة لاستقطاب أكبر عدد من المتصفحين وحثهم على النقر  عليها وقراءة محتواها.

 

  • كتابة مقدمة تجذب انتباه القارئ

من المهم شد انتباه القارئ منذ مقدمة التدوينة؛ فذلك يدفعه لاستكمال قراءة التدوينة كاملةً.

ومن الأساليب المتبعة في ذلك: 

  • طرح سؤال.

  • سرد قصة.

  • ذكر اقتباس.

 إلى آخره من الطرق المختلفة، والناجحة في شد انتباه القارئ حتى نهاية التدوينة. 

  • تسلسل أفكار  المتن 

يُراعى دائمًا أن تكون  الأفكار  المطروحة في التدوينة معروضةً بطريقة  متسلسلة منطقياً، وتعبر عن الأفكار بشكل واضح وسليم.

  • كتابة خاتمة موجزة

الخاتمة هي خلاصة التدوينة، وغالبًا تحث القارئ على اتخاذ أمر ما لتحقق التدوينة الهدف منها. مثل: طلب التفاعل، أو معرفة المزيد من الخدمات والمنتجات المقدمة، وغيرها. أو مجرد عرض خلاصة تبقى في ذهن القارئ.

 

ملاحظات مهمة أثناء الكتابة 

  • حدد الجمهور المستهدف.

  • حدد الهدف من التدوينة.

  • اكتب بلغة مناسبة للجمهور.

  • استخدم القوائم النقطية في عرض الأفكار.

  • راجع وعدّل على النص مرارًا.    

 

عوائد تسويقية تحققها التدوينة

إن العوائد من كتابة تدوينات مثرية، وغنية بمعلوماتها وأفكارها وأسلوب كتابتها في لينكدإن يمنح الجهات والشركات العديد من المميزات، نذكر منها:

  • الاستهداف الدقيق للجمهور المطلوب

  • تكوين علاقة بين العلامة التجارية وجمهورها 

  • رفع وعي الجمهور بالعلامة التجارية

  • زيادة أعداد الزوار للموقع الإلكتروني

 

خوارزميات لينكدإن

 ماهي خوارزمية لينكدإن؟ هي المظهر الذي سيكونه الموجز لدى المستخدم فهي تحدد أنواع المنشورات والموضوعات والأشخاص التي ستقدم لهم.  

و يمكننا أن نقول بأن الخوارزمية  في لينكدإن تعمل مثل باقي الشبكات الاجتماعية في اعتمادها على مستخدميها، لكنها تتأثر بعدة عوامل مختلفة كي تتخذ قراراتها، وبالتأكيد أن أي شخص يرغب بتكوين صفحة مفيدة ونشطة في لينكدإن يحتاج لمعرفة هذه العوامل حتى تزداد أعداد المشاهدات والمتابعين، وبذلك يمكنك استغلال هذه المعرفة لجعل المنصة تعمل لأجلك وتوصلك لجمهور أكبر.

 

عوامل تركز عليها خوارزمية لينكدإن لإظهار منشوراتك 

  1. المحتوى المتعلق بالاهتمامات

منها تقوم الخوارزمية بتوقع اهتمامات شخص بموضوع معين  من خلال المجموعات التي انضم لها ونوع الهاشتاقات والأشخاص الذين يتابعهم.

  1. احتمالية التفاعل

يعد التفاعل أبرز العوامل في نجاح أي خوارزمية فتقوم خوارزمية لينكدإن بتقييمه على مرحلتين: الأولى احتمال مشاركتك وتعليقك بناء على مشاركاتك السابقة. والثانية كلما كان التفاعل على المشاركة سريعًا بعد نشرها كانت احتمالية ظهوره للمستخدمين الآخرين أكبر.

  1. العلاقات والروابط الشخصية 

قد تتابع العديد من الأشخاص المعروفين لكن خوارزمية لينكدإن تركز على الروابط الشخصية، فتنظر لمن تفاعلت معه بالتعليق والمشاركات و الإعجابات وغيرها، بالإضافة للمعلومات الموجودة على الصفحة من اهتمامات ومهارات ونوعية الأعضاء الذي تعمل معهم.

 

طرق وأنواع التسويق عبر لينكدإن 

نلاحظ ازدياد أهمية التسويق على منصة لينكدإن بعد التحديثات التي أدخلتها عليه شركة مايكروسوفت منذ ٢٠١٦. فمن الضروري اليوم سواء للأفراد أو الشركات الاستثمار بإنشاء حسابات خاصة أو تجارية لتسويق عبرها وهنا 

7 أهداف تسويقية تقدمها لينكدإن 

1.    زيادة الوعي Awareness: 

ويتضمن أنواع متعددة من طرق الترويج (النص – الصورة- الفديو- الرسائل) يركز بذلك على الوصول لأكبر عدد من الجمهور المستهدف للتعريف بالعلامة التجارية.

2.    زيارات الموقع Website Visits: 

يهدف إلى زيادة الزوار لموقعك أو المتجر أو أي صفحة هبوط تريدها.

3.    التفاعل Engagement: 

يتضح من العنوان أن هذا النوع من الإعلانات يهدف لزيادة التفاعل على المنشورات الصفحة بالإضافة لزيادة أعداد المتابعين.

4.    مشاهدات الفيديو Video View : 

تُعنى بزيادة المشاهدات على مقاطع الفيديو فقط.

5.    تجميع بيانات عملاء محتملين Lead Generation: 

تقوم الفكرة منه تجميع معلومات العملاء المحتملين عبر إنشاء نموذج خاص تقوم بتصميمه والمتابعة معهم.

6.    تحويلات موقع Website Conversions: 

هنا يتحتم عليك تثبيت كود تتبع لحسابك الإعلاني، حتى تقوم لينكدإن بقياس مدى تحقق هدف الإعلان سواء كان التسويق لخدمة أو منتج من الموقع الخاص بك.

7.    التوظيف والاستقطاب Job Applications:

يختص هذا النوع بمسؤولي التوظيف في الشركة للإعلان عن الوظائف والوصول  إلى أمثل المرشحين.

 

بعد أن تعرفت الآن عن التدوينة وأبرز أساليب التسويق عبر المنصة ما الذي تنظره الآن انطلق في كتابة التدوينات لعلامتك التجارية أو دع فريق كناية يكتبها عنك وحقق ظهورًا أكبر و اجذب عملاء أكثر.

 

أحدث المقالات