أكثر الأنواع مشاهدةً في كتابة المحتوى

  • كناية

  • 4 دقائق

  • 202 قراءة

تسعى غالبية الشركات اليوم لهدف واحد يحقق لها الوصول الذي تريده وهو زيادة عدد المشاهدات في مواقع التواصل الاجتماعي، لتحظى بشعبية أكبر، ووصول أعلى فكيف تحقق تلك الشركات ذلك الهدف وماهي الأساليب الناجحة في ذلك ؟

 

نلاحظ اتجاه أعين الشركات وصانعي المحتوى نحو تنويع استخدام أنواع المحتوى الذي يصلون به إلى أهدافهم، ومن هذه المقالة نستعرض معكم أبرز تلك الأنواع وأهم فوائدها  وكيفية الاستفادة منها وتوظيفها بالشكل المناسب.

 

1- الإنفوجرافيك وسيلتك لعرض معلوماتك 

ماهو الإنفوجرافيك؟

يساعد الإنفوجرافيك في عرض المعلومة بشكل مبسط وواضح، إذا يعد شكل من أشكال التواصل المرئي الذي تعتمده الشركات في تسويقها ومحتواها عبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ لما له من تأثير جذاب في التصميم وعرض المعلومات المعقدة بشكل واضح ومميز. 

 

فوائد الإنفوجرافيك:

  • نصوص قصيرة وواضحة.

  • مرونة المشاركة في مواقع التواصل.

  • لافت وجذاب.

  • يساعد في تحسين SEO وزيادة عدد النقرات.

  • يبرز مواهب التصميم للجهة.

  • يساعد في صناعة محتوى للعلامات التجارية.

  • يبسط المعلومات ويسهل حفظها.

 

استخدامات الإنفوجرافيك

  • في الأغراض التسويقية للمسوقين.

  • في المواقع الإخبارية.

  • للمدراء في مواقع التواصل والمدونون المهتمين بمشاركة المعلومات.

  •  لجهات التعليم ومنسوبيها.

  • للشركات التي تعتمد على البيانات.

 

أنواع الإنفوجرافيك

  • إنفوجرافيك معلومات إحصائية.

  • إنفوجرافيك معلومات تعليمية.

  • إنفوجرافيك خطوات وطرق علمية ما.

  • إنفوجرافيك المقارنات.

 

نصائح لصناعة إنفوجرافيك فنان وجذاب

  • تفرد و اسعى نحو الابتكار

تخيل عدد الذين يشاركون الإنفوجرافيك على شبكة الإنترنت وكيف ستتميز عنهم؟ حين تفكر بمثل هذه الطريقة حتمًا ستبتكر المختلف.

 

  • حدد جمهورك

في حياتك العامة حين تتحدث ما شخص ما تبدأ باختبار شخصيته وماذا يحب ومالذي يثير إعجابه، لذا اتبع نفس الأسلوب هنا في وسائل التواصل واختر المواضيع المناسبة لجمهورك بعد أن تتعرف عليه جيدًا.

 

  • استخدام الألوان بحكمة

للألوان دور نفسي لا يُغفل عنه، لذا جميع المسوقين وغيرهم يختارون ألوان تصاميمهم بعناية حتى تحقق لهم الهدف والتأثير الذي يريدونه، عليك أن نختار بعناية اللون المناسب.

 

  • استخدم الأيقونات

ما يميز الانفوجرافيك حقًا هو ما يتمتع به تصميمه من رسومات وأشكال أيقونية مختلفة، تجعل منه محتوى ممتع وغير ملل في النظر والقراءة وذلك يعود للعرض المتوازن بين النصوص والأشكال.

 

  • نظم الأفكار بتسلسل واضح

ما تريد عرضه نظمه أولاً حتى تجعل أفكارك مترابطة وحتى يكون تصميم الانفوجرافيك أكثر احترافية.

 

  • لقد أبدعت الآن


 

2- الطريقة الأجدى في التسويق (محتوى الــ CTA) 

 

ماهو محتوى CTA؟

هو الدعوة لاتخاذ إجراء Call to action أي حث المتلقي للقيام بأمر ما في سياق الموضوع الذي ظهر فيه، مثل حثه على تصفح المنتجات، التسجيل في موقع، إدخال معلومات.

وتعود أهمية هذه الأداءة باعتبارها أسلوب تسويقي شائع إلى عدة عوامل:

  • حث الجمهور  على اتخاذ إجراء مهم سعيًا لتوجيههم.

  • تحويل العملاء إلى بوابة المبيعات.

  • القدرة على قياس وتعزيز نجاح المحتوى.

 

أنواع (  CTA ) الدعوة لاتخاذ أمر

  • مباشر 

وهي أوضح وأشهر الأنواع ودورها حث المتلقي على اتخاذ قرار الشراء مثل استجابته   لزر اشتري الآن.

 

  • تعبئة نموذج أو استمارة

فحينما يدخل عملائك موقعك الإلكتروني أو صفحة الهبوط حتمًا سيتعين عليهم  قبل أن يصبحوا جزء منظومتك أن يملأوا استمارة بيانات وتحديدًا أن يستجيبوا لزر تقديم هذا النموذج أو الاستمارة.

 

  • الحث على قراءة المزيد

بالطبع لن تستطيع عرض كامل محتواك في بعض مواقع التواصل، ولكي تجذب القراءة لمطالعة المزيد ستحتاج إلى دعوات قراءة المزيد التي ستزيد من عدد الزيارات للموقع وتمكنك من رصد التفاعل.

 

  • التعرف أكثر عن المنتج 

اجعل دعوات الشراء الموجودة في صفحتك إبداعية وبسيطة في نفس الوقت، لا تحاول أن تبالغ في المحتوى أو التصميم.

 

  • المشاركة في منصات التواصل

من دعوات اتخاذ الأمر الحث على مشاركة محتواك أو أي ما كانت تلك الصفحة مع الأصدقاء أو في حساباتهم على مواقع التواصل وهي دعوة تشجيعية للزوار وتحدث غالبًا بشكل  عفوي لذا اعتن بتصميمها ومكان وجودها.

 

  • إنهاء عملية البيع

هنا تتكلل مساعيك بإتمام عميلك لعملية الشراء  لذا يجب أن تكون هذه الدعوة في صفحة المنتجات، أو في نهاية إعلان صريح بشكل مباشر، أو في صفحة تجديد الاشتراك، أو في إشعار انتهاء مدة التجربة المجانية.

 

  • دعوة للاشتراك 

يتركز هذا الإجراء في منصة يوتيوب أو في قوائم البريد حيث يهدف إلى تقديم محتوى حصري للمشتركين.

 

  • دعوة للتواصل

من أهم دعوات الإجراء المشهورة التي تهدف إلى تواصل العميل مع الجهة لزيادة المعرفة عن الشركة، ويمكن أن تكون هذه الدعوة في مواقع الشركة أو في منصات وسائل التواصل.

 

كيف تكتب (  CTA ) مؤثر؟

  • كن واضحًا

  • استخدم كلمات حماسية

  • اعرض مزايا فورية

  • أبرز تميزك

  • خاطب الزائر في أسلوبك

  • ادعم مصداقيتك

 

3- المحتوى  التعليمي فائدة تعم الجميع

صناعة المحتوى التعليمي تتركز على عدة  قدرات ومهارات يجب على المتعلم استيعابها وفهمها واكتسابها من خلال العملية التعليمة .

 

نقاط يجب الاهتمام بها عند صناعة المحتوى التعليمي:

  • وضوح الأهداف. 

  • الاحترافية.

  • الإبداع في الطرح.

  • الترتيب والتنظيم.

  • بنية محتوى فعالة لوقت طويل.


 

خطوات  صناعة محتوى رقمي تعليمي:

  • حدد أهداف التعلم 

حدد أهداف واضحة وقابلة للقياس لإعطاء المتعلمين الدافع للدخول على المادة التعليمية والاستفادة منها بالكامل.

 

  • اختيار عنوان جذاب ومناسب 

من المهم عند بدئك لعرض مادة تعليمة أن تختار العنوان المناسب حتى تجذب فئتك المستهدفة ويسهل الوصول لك في فضاء الانترنت.

 

  • جمع المحتوى 

تأكد من مجموع المحتوى التعليمي الذي يمكنك تطويره وعرضه لمدة طويلة، واستمر في جمع المحتوى في المجال الذي تقدمه.


 

أنواع المحتوى التعليمي

  • النوع الثابت 

في هذا النوع من المحتوى يتم التركيز على الصور والفيديوهات والمقاطع الصوتية بالإضافة إلي الرسوم والأشكال.

 

  • النوع التفاعلي 

يعتمد المحتوى في هذا النوع على العملية التشاركية والتفاعل بين المتعلم والملقي للعملية التعليمية، مثل عمليات البحث والتقصي عن المعلومات الصادرة من الجميع.


 

4- المحتوى الفكاهي الـ Memes لحصد تفاعل أكبر وأوسع

ماهو الميمز؟

الميمات هي صورة ثابتة أو GIF على مواقع التواصل الاجتماعي يتضمن موضوع معين أو ظاهرة مألوفة لدى الأغلب، مع وجود لنص قصير في أجزاء الصورة.

 

لماذا الميمز أكثر في أنواع المحتوى مشاهدة؟

 

  • محتوى الميمز غير مكلف 

لا تحتاج لإنشاء محتوى جديد فالميم موجود في وسائل التواصل وكل ما عليك سيكون إضافة نص جديد أو محاولة تطوير بسيطة!

  • الميمز يشعر بالانتماء للمجتمع 

محتوى الميم محتوى مضحك وبذلك تستطيع الوصول لجمهور أكبر إذا تمكنت من إضحاكهم، كما سيزيد شعورهم بالانتماء نحو علامتك التجارية.

  • يحث الميم على المشاركة

استغل هذه الميزة في الميم للوصول والانتشار، وحتى يعبر الجمهور عن ولائه لعلامتك التجارية.

 

وأي ماتريده من أنواع المحتوى الأكثر مشاهدة، ففريق كناية يبدع لك في صياغته وكتابته، كل ما عليك هو التواصل معنا، وبالتأكيد ستجد المحتوى الذي تنشده في موقعك وحساباتك في وسائل التواصل الاجتماعي.

 

أحدث المقالات