خطوات أساسية قبل كتابة المحتوى في موقع الشركة

  • كناية

  • 3 دقائق

  • 117 قراءة

يشكل محتوى موقع الشركات وجه وهوية كل شركة، فهو البوابة الأولى التي يتجه لها العميل بداية معرفته بالعلامة، ومن هنا تحديدًا تنبع أهمية موضوعنا، فكيف تستميل هذه الشركات عملائها للوصول لموقعها أولاً، ثم كيف تفهم سلوكه أثناء التصفح ثانياً؟ وكيف تفعّل محتواها لأجله وتجعل عملية تصفحه ممتعة تخدم بقاءه مدة أطول في الصفحة؟

من هذه المدونة سنبدأ بأولى الخطوات التي تكشف الإجابة على الأسئلة السابقة، فما هي باعتقادك الخطوات التي قد تساعدك قبل كتابة محتوى يخدم موقع شركتك؟ أكمل القراءة معنا.

 

أولاً، أهمية محتوى موقع الشركة

 

في البداية يجب أن ندرك أهمية المحتوى بالنسبة للمواقع الإلكترونية وغيرها، ويمكنك بالتأكيد استنباط ما قد يمثله من أهمية من هذه العبارة الشهيرة "Content is King" المحتوى هو الملك! قال هذه العبارة مؤسس مايكروسوفت منذ عام 1996م، وأعطى إجابة صريحة وكافية لإبراز دور المحتوى، ومع تداخل الواقع الافتراضي في حياتنا بشكل كبير أصبح محتوى المواقع الإلكترونية أكثر اهتمامًا من ذي قبل خاصة للعلامات التجارية والشركات حيث يعد وسيلة :

 

  • التعريف بالشركة وإعطاء نبذة متكاملة عنها.

  • التسويق والتعريف بخدمات ومنتجات الشركة.

  • التجاوب السريع مع أسئلة العملاء.

  • جذب العملاء من خلال التوافق مع محركات البحث.

 

ثانيًا، أهم 7 خطوات تساعدك قبل بناء محتوى موقع شركتك!

 

دراسة ومعرفة الخطوات قبل البدء بكتابة أي محتوى تعطي تصور واضح ومتكامل للهدف المقصود من الكتابة وتحققه بفعالية، لذلك قبل انطلاقك في كتابة اتبع الآتي:

 

1. ابدأ بالاطلاع على مواقع مشابهة لمجالك

يعد اطلاعك الكافي والمتفحص لمواقع مشابهة لموقعك الإلكتروني من أهم الخطوات التي تقدم لك رؤية واضحة ومتكاملة عما تحتاجه، ويضيف لك ذلك أفكار جديدة ويوسع مدارك بأساليب إبداعية تخدم مجالك، كما يمحنك الاطلاع المتفحص إلمام كامل بكافة متطلبات الموقع، ويلافي وقوعك في الأخطاء التي وقع فيها البعض ويجنبك الكثير من الاستدراكات اللاحقة.

كما يمكنك بدأ البحث بالطريقة التالية:

 

  •  اجمع ثلاثة مواقع في نفس مجالك و اعقد مقارنة بمحاسن ومساوئ كل موقع.
  •  اجمع ثلاثة مواقع في مجالات مختلفة ودوّن أبرز الإيجابيات.

 

 

الآن لديك حصيلة بيانات كافية لمعرفة ما تريده لمحتوى موقعك بالتحديد.

2. ادرس وحدد جمهورك

قم بدراسة جمهورك واهتماماته بشكل جيد من هو جمهورك؟ نساء أم رجال أم كلاهما؟ ماهي أعمارهم؟ وماهو الأسلوب المناسب لهم؟ ماهي أساليب بحثهم وكيف يفكر هذا الجمهور؟

احرص على تدوين أهم الملاحظات التي خرجت بها، وبعد تكوينك معرفة جيدة عنهم، يسهل توجيه عملية الكتابة لهم، وبكل بساطة تستطيع تحقيق هدفك في الوصول إليهم.

 

3. ضع أهدافك

يختلف توجه كل شركة في كيفية الاستفادة من الموقع الإلكتروني وأهدافها منه، فمنهم من يسخره كمتجر إلكتروني لبيع منتجاته وعرض خدماته، ومنهم من يجعله وسيلة تعريفية وتسويقية للشركة، وأي كانت أغراض الشركات فهي ستحتاج لمحتوى يقدم هدفها بشكل واضح ويجعل تجربة مستخدميه في أحسن صورة.

 

 

4. حدد صوت وشخصية للمحتوى

تضيف هذه النقطة اتساقاً متكاملةً بين محتوى موقعك وقنواتك الأخرى التي تطل منها على جمهورك، ويساعد تعزيز هذه الشخصية في كل القنوات في تكون لك صورة واحدة وهوية متناسقة بين بعضها في أذهان عملائك.

 

5. ابحث عن كلماتك المفتاحية

ماهي الكلمات المفتاحية بداية؟ هي الكلمات الأكثر رواجاً في مجال أو هي الكلمات التي يستخدمها الأغلب في ذات المجال. يساهم بحثك ومعرفتك بالكلمات المفتاحية عند كتابة محتوى الموقع في تحسين محركات البحث، ومن الضروري استعمالها بشكل متوازن حتى تدعم ظهورك في أولى نتائج البحث. 

 

6. استخدم أسلوب المناسب

  •  الأسلوب الإقناعي تعكس قدرتك في استخدام الأسلوب الإقناعي على سلوكيات العميل في اتخاذ قرار إيجابي نحو منتجاتك أو الرغبة في معرفة علامتك أكثر وتصفح موقعك. 

  • الأسلوب التسويقي من أهم الأساليب التي يجب عليك معرفتها وإتقانها عند الكتابة لمحتوى الموقع الإلكتروني.

  • الأسلوب الإبداعي الخروج عن المألوف والابتكار في الكتابة تجعل وقت العميل أثناء التصفح في غاية المتعة والمرونة، مما قد يجعله يألف العلامة من أسلوبها الإبداعي.

 

7. حدد هيكلة المحتوى

في النهاية أبدأ بتحديد العناصر التي تريدها في الموقع مثلاً الصفحة الرئيسية وما يتضمنها، صفحة الخدمات، كيفية تقديم المنتجات، قسم المدونة وكيف يظهر إلى آخره من العناصر التي تدعم مجال وغرض كل شركة.

 

ونحن هنا في كناية بتخصصنا في كتابة المحتوى نكتب بكل إبداع ولكل الشركات محتوى موقع إلكتروني يخدم تجربة المستخدم أولاً ويرضي عملائنا بكل ثقة. 

 

أحدث المقالات