مصادرك الموثوقة في كتابة المحتوى

  • كناية

  • 3 دقائق

  • 205 قراءة

كيف أكتب محتوى قيّم للعلامة التجارية؟
وما هي المصادر الموثوقة التي أستعين بها؟

إذا كانت تقلقك هذه الأسئلة، فُهذه التدوينة لديها الإجابات الكافية والوافية عن تلك الأسئلة، حتى يمكنك كتابة محتوى مرتكز على المصداقية، والموثوقية، والأصالة. 

ما أهمية المصادر بالنسبة للكاتب؟
سواء كنت صاحب شركة ترغب بكتابة محتوى يضيف قيمةً للعلامة التجارية وعملائها، أو كنت مدير التواصل في شركة ما،  ستشكل لك المصادر هاجساً تفكر كلّ يوم بكيفية الوصول إليها، والاستفادة منها في  كتابة محتوى لقنواتك التواصلية.

 فالمصادر نقطة مهمة، وتعد الانطلاقة التي تستطيع منها البدء لتوسيع مداركك وزيادة أفكارك حول الموضوع أو المجال الذي ستكتب عنه، بما يمنحك التمكن الكافي لنشر محتواك بأكمل صورة، وأكثر ثقة لتحقق النتائج التي تسعى إليها من خلاله.


أنواع المصادر الموثوقة
تختلف المصادر بحسب الموضوع الذي تريد البحث فهناك مواضيع متخصصة، ومواضيع عامة، وبحسب فئة الجمهور الذي تريد مخاطبته بهذا المحتوى. لكن في المجمل بإمكانك حتمًا الوصول للتوجه الذي تريده أي كان موضوعك، أو جمهورك  عبر هذه المصادر الرئيسية:

المواقع الرسمية (شركات، مؤسسات، جهات حكومية)
في بداية بحثك اتجه دومًا للمواقع الرسمية التي تقدم لك محتوى موثوق تستطيع الاستفادة منه، كالجامعات، ومواقع الأخبار الرسمية، والمواقع الرئيسية للشركات الكبرى، والمؤسسات، والاطلاع على المحتوى الموجود بها. 

وقد تسخر بعض هذه المواقع مساحة تعرض فيها مقالات متنوعة، وغنية تخدم نشاطها الذي تعمل به. 
 
المواقع الأجنبية

يعد الاطلاع على المصادر الأجنبية مجالًا خصباً للمصادر بالنسبة للكاتب؛ لتنوع الأشخاص والجهات التي تكتب بلغة أخرى، واختلاف أفكارها، وطريقتها في التعامل مع أي موضوع، وذلك فيما يتعلق بالمواضيع العامة. كما تقدم مصادر ضخمة ذات موثوقية عالية للمواضيع المتخصصة عبر مواقعها المعتمدة.

المواقع العربية
تضم المواقع العربية مجموعةً لابأس بها من المصادر الموثوقة التي تخدم الكتّاب في مختلف المجالات التي تضم نخبة من المؤلفين الذين ينشرون العديد من المواد القيّمة عبر هذه المنصات.

المجلات 
تمتاز المجلات بكونها مجال واسع لاستثارة الأفكار في مختلف المواضيع، كما يمكنك الاطلاع عليها في وقت قصير والخروج بالكثير  من الملاحظات والأفكار التي التي تستطيع الاستفادة منها، فهي تعد مصدرًا للمحتوى ووسيلة أيضاً لإنتاجه بشكل رقمي ومطبوع على حدٍ سواء. 

الكتب 
مما لا شك فيه أن الكتب تعد مصدرًا رئيسيًا وموثوقًا لأي موضوع تريد الكتابة عنه، وستجد ضالتك في أي موضوع من خلال الكتب ذات الصلة والاطلاع عليها، لكنك قد تضطر لشراء البعض أو قد تكون متاحة للعامة على شبكة الإنترنت، وحينها يمكنك الاستفادة منها بكل سهولة.

المقالات
من أسهل وأسرع الطرق في الوصول لمصادر المحتوى هي: المقالات، والمدونات الشخصية التي من الممكن أن تمنحك بعض الأفكار الشيقة، أو المعلومات القيمة. كما يمكنك الوصول إليها من عدة طرق بسهولة عالية، فقط اختر موضوعك وابحث عنه في المنصات المتخصصة به.

 

البودكاست
بنمو متزايد يستمر البودكاست في تقديم المحتوى القيم، وبصورة إبداعية لافتة في مختلف المجالات. فلو كنت تكتب للتسويق أو لموضوع آخر ستجد حلقة تتحدث عما تريده بالتأكيد، تثير تساؤلاتك وتقدم أجوبة لموضوعك، لذا ينبغي عدم تجاهله أثناء بحثك عن المعلومة التي تريدها. 

اليوتيوب
هنا مسرح واسع للمعرفة، غزير المحتوى، وبإمكانك الوصول إلى حلقات تعليمية وثقافية عن أي موضوع تريد البحث عنه، كما يمكنك البحث باللغة الإنجليزية للحصول على نتائج أكبر، تُلهمك وتساعدك في عملية بحثك. سواء من خلال قنوات الأفراد أو القنوات التي تديرها الجهات الرسمية، أو التجارية وغيرها من الجهات التي تقدم محتوى قيم وملهم.

متابعة المهتمين بالمجال
حتى تصل أسرع للمصادر التي تخدم مجالك، تابع العديد من المهتمين به، بالتأكيد ستصل لعدد كبير من المحتوى المنشور، والمصادر المرجعية لما يشاركونه عبر حساباتهم.

أمثلة لمواقع أو محركات غنية بالمحتوى الموثوق

مثال: موقع Refind
موقع غزير بالمقالات الإنجليزية في مختلف المجالات، ويتضمن العديد من المؤلفين، ويقدم خيارات متنوعة فيما تحدده من مجالات اهتمامك بشكلٍ دوري.

مثال: منصة زد
منصة غزيزة بالمقالات المتنوعة التي تخدم كتاب المحتوى العاملين في التخصصات المختلفة. 

مثال: منصة ثمانية
منصة ثريّة بالمحتوى بأنواعه المختلفة وأشكاله، ويعد المحتوى المنشور مادة ثقافية ذات ثقل معرفي مميز. 

 


أخيراً وحتى تختصر عليك طريقًا طويلًا وشاقًا- في بعض الأحيان- من البحث عن محتوى موثوق تنشره في منصات علامتك التجارية، يمكنك طلب خدمات كتابة المحتوى من فريق كناية. أيًا كان المحتوى الذي تريده، تسويقي، إبداعي، متخصص. نحن على استعداد لكتابته، فقط تواصل الآن!

أحدث المقالات