نصائح للعمل مع وكالة إبداعية

  • كناية

  • 2 دقائق

  • 398 قراءة

نلاحظ كثير من الجهات والعلامات التجارية في ازدهار وتقدم بسبب نشاط وجودها في العالم الرقمي، وما تبذله من مجهود في تكوين سمعة ذهنية قوية لدى عملائها.

وبعد تعمق لأسباب ازدهار تلك الشركات نجد أن أحد أهم الأسباب اختيارها لوكالات إبداعية ناجحة تتولى عنها صياغة الفكرة بطريقة مميزة ومبتكرة، لتترجمها إلى نص مقروء أو مسموع أو مرئي، ومن ثم نشرها على المواقع الإلكترونية، ومواقع التواصل الاجتماعي، والبريد الإلكتروني، وغيرها من المنصات التي تستخدمها العلامة في التسويق لخدماتها ومنتجاتها. 

 

أين تكمن أهمية الوكالات الإبداعية؟

  • وجود كتاب متخصصين في مجال الكتاب يملكون التفرغ التام لجميع الأعمال الكتابية.

  • امتلاكها لحس الإبداع والقدرة على توصيل المعلومة بطريقة مبتكرة.

  • معرفتها المتراكمة لخصائص الجمهور المستهدف من جميع الفئات، وبالتالي إدارك أوسع للغة القريبة من الجمهور ومقدرة أكبر على ملامسة احتياجاتهم.

 

 

كيف تختار الوكالة الإبداعية المناسبة لك؟

للعمل مع وكالة الإبداعية ناجحة يجب عليك اتباع هذه الخطوات:  

 

  • ابحث عن خلفية الوكالة وفريقها 

البحث الجيد عن الوكالة يبين لك ما إذا كانت ناجحة أم لا، وفي حال  كانت الوكالة كبيرة ولها خبرة في السوق، ابحث عن توجهها وبدايتها كيف كانت، كما عليك أن تفتش أيضًا عن خدماتها التي تقدمها بشكل تفصيلي، فهناك وكالات تكتب الأفكار فقط بدون تنفيذ وهناك وكالات متخصصة بتنفيذ الأفكار وكتابتها بشكل كامل، فمن المهم جدًا أن تعرف الفرق، وتعرف أيضًا عن الموظفين وخلفياتهم ومهاراتهم، وخبراتهم. 

وتنبه أن ما يميز عصرنا الحالي وجود موظفون ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي فاطلاعك وبحثك على حساباتهم يساعدك في اتخاذ القرار، كما أننا لن ننسى أهمية البحث عن مهارات وخبرات المدير التنفيذي في مواقع التواصل الاجتماعي، فالمدير هو الركيزة الأساسية في كل منشأة ودوره ينعكس على أداء الموظفين وجودة عملهم إما سلبًا و إيجابًا.

 

  • ألقِ نظرة على مشاريعها 

مشاريع الوكالة تمثلها وتعكس صورتها، فعليك الاطلاع علـي نوعية المحتوى في مشاريعها، هل تتوفر فيه عناصر المحتوى السليم والقيّم ؟ إذا اطلعت على الأعمال التي أنجزتها الوكالة سابقًا عندها سيتضح لك مدى نجاحها وتميزها، فأعمال الوكالة تتحدث بالنيابة عنها وستعرف أيضًا في حال كانت تتوافق مع ما تريد إيصاله وتقديمه لجمهورك. 

 

  • لاحظ الأسلوب المستخدم 

عند اطلاعك على أعمال الوكالة أو موقعها الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي الخاصة بها، لاحظ الأسلوب المستخدم، هل يحتوي على حس الإبداع والتجديد أم أن المحتوى جاف جدًا وتقليدي؟ ألقِ نظرة على ملفها التعريفي وكما يقال "الكتاب يبان من عنوانه" انظر إلى طريقها سردها وتعريفها بنفسها هل شاهدت ابتكار في الأسلوب أو كلمات لفتت انتباهك؟

ربما تكون الوكالة الإبداعية كبيرة لكنها تستخدم الأسلوب التقليدي الممل ولا تحاكي الجمهور المستهدف وتعرف لغته.

وقد تكون صغيرة لكنها كبيرة بإبداعها،  فالمهم هنا هو الأسلوب المستخدم بغض النظر عن سمعتها وحجمها.

واحذر من أي وكالة تستخدم الأسلوب الساخر والجارح والذي يميل إلى العنصرية باسم "التسويق" أو "محاولة محاكاة توجه الشباب الآن" فهناك وكالات مع الأسف لا تفرق بين توجه الشباب ومعرفة الجمهور المستهدف ومالذي يناسبه، وبين ماهو هادف ومسلي وماهو ساذج وخالي من القيم، حتى لو كان المحتوى ذا انتشار واسع؛ فالانتشار لا يعني  النجاح بل  قد ينتج أضرارًا بعيدة المدى تضر بسمعة المؤسسة. 

 

  • تواصل مع عملائها 

عملت الوكالة مع من؟

انظر إلى العلامات التجارية والمؤسسات التي سبق وإن عملت معها الوكالة ومن ثم حاول الوصول إلى مواقعهم الإلكترونية وحساباتهم في مواقع التواصل الاجتماعي، ولا تكتفي بالاطلاع فقط بل ابحث عن أرقام التواصل مع عملائهم، واسألهم عن تجربة العمل معهم كيف كانت، هل كان هناك إلتزام بالمدة المتفق عليها؟ واسأل كذلك عن أسعار الخدمات، هل كانت جيدة مقارنة بالخدمة؟

عندها ستحصل على مخزون معلوماتي يجعلك تحدد قرارك بالتعامل مع الوكالة بثقة تامة. 

 

  • اشرح أفكارك 

والآن عندما تتخذ قرارك بالعمل مع الوكالة الإبداعية لا تكتفي بالاعتماد عليهم كليًا وخصوصًا في البدايات بل يجب عليك أن تشرح أهدافك وتتحدث معهم عما تريد إيصاله. ولاتخف، فمن الطبيعي أن يحدث ما يتعارض مع أفكارك، كل ما عليك هو أن تتريث وأن لا تصدر أحكامًا عن الوكالة، أعط ملاحظاتك التحسينية واشرح لهم وجهة نظرك، إلى أن يصل كلا الطرفين إلى اتفاق وتوضح لهم متطلباتك وليعملوا بعد ذلك وفقاً لها، بما يرضيك ولا يضطرك إلى الانتقال لوكالة أخرى ومواجهة نفس الإشكالية. 

 

أخيرًا

هناك العديد من الوكالات الإبداعية، ولكن الوكالة التي تناسب توجهك قليلة و عملية اختيارك لها بعناية مهم جدًا، ونحن هنا في شركة كناية نسعد بأن نكون اختيارك الأول والأخير  لنكتُب ، ونترجم أفكارك "بقوة الكلمات".

 

 

المراجع :

[ 1 ]

 

 

أحدث المقالات