مستقبل الذكاء الاصطناعي في كتابة المحتوى
-
كناية
-
3 دقائق
-
429 قراءة
سوق المحتوى يوفر العديد من الفرص والطلبات على كُتاب المحتوى من ذوي الخبرة الطويلة والأداء العالي والسريع في تقديم خدمات المحتوى، بالإضافة إلى الذين لديهم اطلاع واسع على مختلف المجالات، ولكن مع صعوبة الوصول لكافة المتطلبات، برز الاحتياج إلى استخدام الذكاء الاصطناعي في كتابة المحتوى وتوجهت له بعض الشركات لأداء بعض المهام كرد الآلي وغيرها.
ما هو الذكاء الاصطناعي؟
يمكن تعريف الذكاء الاصطناعي بأنه، تلك الأجهزة والآلات وأنظمة الكمبيوتر التي تحاكي عمليات الذكاء البشري، بغرض أداء المهام وفقًا للمعلومات التي تتعرف عليها. يتعلق الذكاء الاصطناعي بالقدرة على تحليل البيانات ومعالجتها وتحسينها أكثر من تعلقه بمهمة أو وظيفة معينة، ويتخذ عدة أشكال واستخدامات، ومن أبرز الأمثلة على ذلك:
- روبوتات المحادثة، وتستخدم غالبًا لفهم مشكلات العملاء بشكل أسرع وتقديم الإجابات الفورية.
- يستخدم الذكاء الاصطناعي من قبل القائمين عليه في تحليل المعلومات والبيانات نصية لتحسين الجدول.
- يقدم الذكاء الاصطناعي توصيات للبرامج التلفزيونية وفقًا إلى عادات وثقافة المشاهدين.
ليس الغرض من إعداد الريبورتات أن تكون شبيهة بالإنسان أو أن تحل محله بل من المفترض أن تتفوق على قدرات الإنسان وتقدم أداء أسرع وبكفاءة عالية لذلك يمكن الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في التسويق وفي كتابة المحتوى لأنه يساعد على توفير الوقت ويؤدي إلى كفاءة عالية في الأداء.
هل يساعد الذكاء الاصطناعي في كتابة المحتوى؟
الآن ومع وجود الذكاء الاصطناعي أصبح بالإمكان كتابة محتوى باستخدام تقنيات ومنصات إلكترونية، أبرزها تقنية GPT-3 وهي اختصارًا لعبارة Generative Pre - trained وهي التقنية الأبرز في مجال كتابة المحتوى وتقوم هذه التقنية بتسهيل عملية الكتابة بشكل كبير وتزيد من كفاءة الأداء خصوصًا لمن لا يمتلك الخبرة الكافية من الكتاب. وظيفة هذه التقنية هي تحليل آلاف الكتب الرقمية وكامل موسوعة ويكيبيديا الإلكترونية وما يقارب تريليون كلمة من المدوّنات والمنشورات الموجودة على مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع أخرى على شبكة الإنترنت ووفقًا لتلك المعطيات تقوم بكتابة وتأليف تلك المنشورات والكتابات بمختلف الأشكال.
ومن أهم منصات الذكاء الاصطناعي المستخدمة مجال كتابة المحتوى خصوصًا في مجال كتابة المحتوى المحلي حيث إنطلاقتها، هي منصة لوسيديا lucidya وهي منصة تستخدم لتحليل المحتوى العربي والإنجليزي في منصات التواصل الاجتماعي، وتعالج اللغة الطبيعية في تحليل المحتوى، واستنباط اهتمامات الآخرين، والاستدلال على اللهجات وتحليل المشاعر، وتصفية المنشورات والتغريدات المزعجة، وتحديد الحسابات الوهمية، وتحليل شخصية الكاتب، كما ترصد لسويديا باستمرار محتوى أكثر من 150 موقع ومدونة حول العالم عبر تحليل دقيق للغة العربية بلهجات متعددة ومختلفة.
أما تقنية الـ chatbot، فتقدم هذه التقنية خدمة الرد الآلي والتلقائي على الجمهور وهذا حاليًا ما يتم تطبيقه الآن من جميع الجهات الحكومية والخاصة.
وأخيرًا تقنية البحث الصوتي، وبحسب إحصائيات ذكرها مختص في مجال صناعة المحتوى أن 50٪ من مستخدمي الإنترنت سوف يتوجهون للمحتوى المعتمد على البحث الصوتي.
هل يعد استخدام الذكاء الاصطناعي في كتابة المحتوى مجزيًا؟
هناك وجهات نظر مختلفة حول هذا الموضوع، لكن من إيجابيات استخدام الذكاء الاصطناعي في كتابة المحتوى:
- توفير الوقت
ربما يستغرق كاتب محتوى ساعات لإخراج محتوى بجودة عالية بينما يستطيع الذكاء الاصطناعي تحقيق السرعة في الأداء بجودة تقريبًا تعادل أداء كاتب محتوى محترف ذلك لأن للطاقة الإنسانية حدود على عكس التقنيات والأجهزة.
- ضمان الجودة
مثل تقنية الـGPT-3 بمخرجاتها الضخمة تستطيع إخراج محتوى بجودة عالية يحقق التفاعل والتميز على مواقع التواصل الاجتماعي بجهد ووقت أقل.
- إنجاز بعض الأعمال دون الحاجة لكاتب محتوى متخصص
بوجود الذكاء الاصطناعي تستطيع التعرف على جميع المعلومات وتحليلها في مختلف المجالات و قد لا تحتاج إلى كاتب مختص في مجال معين حتى يكتب عنه، لكن بالتأكيد سيتحم عليك مراجعة ذلك المحتوى والتحقق من معلوماته.
ما هو مستقبل الذكاء الاصطناعي في كتابة المحتوى
مع تطور الذكاء الاصطناعي وتفوقه قد تلجأ له أغلب الشركات خصوصًا تقنية الـ chatpot الذي يحل محل الرد الآلي والتلقائي بدلاً من التواصل المباشر مع الموظف والبحث الصوتي حسب الإحصائية التي ذُكرت مقدمًا.
ومستقبل الذكاء الاصطناعي بشكل عام سوف يتخطى الطريقة التي يتفاعل بها البشر من العالم حولنا كتقنية الواقع المعزز والافتراضي وهي أحدث تقنية ظهرت في مجال كتابة المحتوى ترتكز على اصطناع مشهد لا يمكن لمسه بل يتم إدراكه حسيًا عبر مجموعة من المؤثرات البصرية والصوتية الاصطناعية كما سيلجأ لاستخدامه مجال كتابة المحتوى لإنتاج القصص الرقمية والإخبارية، إذ نرى اليوم تطبيقه حديثًا في نيويورك تايمز.
المراجع:
[ 1 ]
أحدث المقالات
مواصفات المحتوى التسويقي الفاشل على شبكات التواصل الاجتماعي
"قل خيراً أو اصمت" حكمةٌ ترددت على مسامعنا كثيراً
اقرأ المزيدكيفية كتابة دليل المستخدم بطريقة مثالية
لنبدأ الكلام بروتين يومي يتكرر عند معظم الأسر، فبعد انتهاء فترة الامتحانات وقدوم الإجازة الصيفية، وفي يوم ظهور نتائج أطفالك، تقرر الذهاب بصحبتهم لشراء هدايا النجاح التي طال انتظارها،
اقرأ المزيد