كيف تكتب محتوى علامتك التجارية؟
-
كناية
-
5 دقائق
-
773 قراءة
لديك علامة تجارية تبيع منتجات أو خدمات- أيًا كان ما تقدمه لعملائك- وتكسب الكثير من الأرباح مقابل ذلك وهذا كل ما تفعله. لكن الحقيقة أن هذا النمط من البيع كان مجديًا في سنوات قديمة وليس الآن!
وكونك تملك علامة تجارية حاضرة معنا اليوم، فلابد أن تعي أن هناك طريقًا آخر للربح المالي من خلال الربح الاجتماعي.
هذا مثير للاستغراب بالتأكيد! لكن واقع الشبكات الرقمية والمواقع هو ما يفرض علينا ذلك؛ فلم يعد مجديًا أن تكتفي بالبيع التقليدي دون أن تكون موجودًا فعليًا في المكان نفسه الذي يوجد به جمهورك المستهدف، وتتفاعل معهم من خلاله.
وأين هذا المكان؟ في أيدي الناس جميعًا حيث الأجهزة الذكية التي تستعرض المحتوى المنشور كل ثانية في منصات التواصل الاجتماعي ومواقع الويب.
إذًا عليك أن تأخذ مساحة رقمية في العالم الرقمي، وتتحدث إلى جمهورك من خلالها. لكن كيف يمكنك فعل ذلك؟ عبر كتابة محتوى مخصص بمواصفات نشاطك، وموجّه بدقة إلى جمهورك.
6 أسباب لكتابة محتوى لعلامتك التجارية
-
تُخبرهم بوجودك
غاية جميع الجهات والشركات هي أن يعرف الجمهور بوجودها، وتكون خيارًا موجودًا على الدوام في أذهانهم إذا ظهر لديهم احتياج للخدمات أو المنتجات التي تقدمها لهم.
فإذًا بناء الوعي لدى الجمهور تجاه علامتك التجارية هو ما ستحققه لك كتابة المحتوى الجيد والمعد بطريقة احترافية. وتبعًا لذلك ستكون هناك قاعدة عملاء يعرفون عنك الكثير، ويرغبون في الشراء منك.
-
تجذب عملاءك
بالتأكيد أنك قد حددت مسبقًا خصائص الجمهور الذي تستهدفه من خلال منتجاتك أو خدماتك التي تقدمها لهم.
ويمكنك جذبهم بكتابة محتوى موجه لهم بدقة بحيث تُثير رغبتهم في الحصول على ما تقدمه علامتك التجارية، وذلك بعرض المنتجات أو الخدمات بعدة طرق تسويقية أثبتت فاعليتها. وبالتالي تكسبهم عملاء دائمين.
-
تزيد مبيعاتك
كأي نشاط تجاري سيكون هدفك تحقيق زيادة في المبيعات والأرباح، وهو ما يمكنك الحصول عليه عبر كتابة المحتوى في المنصة التي يوجد بها جمهورك دائمًا.
فمن خلال المحتوى تستطيع التسويق بشكل مباشر أو غير مباشر للخدمات أو المنتجات التي تهمّ جمهورك وتلبي احتياجاتهم في المجال، وبالتالي تصل إلى عمليات شراء تحقق لك الأهداف المالية.
-
تنافس في مجالك
جميع الجهات والشركات تدرك اليوم أهمية كتابة المحتوى، والآثار الإيجابية التي تحققها؛ وهو ما دعاها إلى تخصيص ميزانيات مالية عالية لكتابة محتوى يجذب العملاء، وسط منافسة قوية من الشركات والجهات الأخرى التي تشترك في النشاط التجاري نفسه.
ومن المهم أن تكون لك مساحة رقمية تنافس بها من يشتركون معك في نشاط علامتك التجارية، وتجذب جمهورك إليك أكثر.
-
ترسم صورتك الذهنية
في كتابة المحتوى هناك عدة رسائل توصلها لجمهورك عنك، كأن تقول أنك تستخدم موادًا آمنة، ولديك منتج يتميز بالجودة العالية. بالإضافة إلى أن يكون لديك تواصل احترافي مع جمهورك يُحقق رضا العميل عنك.
وفي نهاية الأمر ستحصل على صورة ذهنية تكونت عنك في أذهان جمهورك ترتبط بعلامتك التجارية حيثما حل ذكرها أو رأوا شعارها.
-
تبني علاقتك مع العميل
من خلال كتابة المحتوى يمكنك بناء علاقة رائعة مع عملائك، فأنت تنشر محتوى يفيدهم، وتقدم منتجات أو خدمات تُضيف لهم قيمة ملموسة، وتحل المشكلات التي يواجهونها أثناء شراء المنتج أو الخدمة. بل وترد على جميع استفساراتهم بمهنية.
خطوات كتابة المحتوى:
-
اعرف جمهورك
من المهم أن تعرف خصائص الجمهور الذي تستهدفه في نشاط علامتك التجارية، بمعرفة عدد من الخصائص المهمة منها:
-
الدولة والمدينة التي يسكنون بها
مثال: السعودية، الرياض.
-
الحالة الاجتماعية
مثال: متزوج، أعزب.
-
المستوى التعليمي
مثال: ثانوي، جامعي.
-
الفئة العمرية
مثال: من 20-25.
-
الجنس
نساء، رجال.
-
الدخل المالي
مثال: 3000 ريال شهريًا، 10,000 ريال شهريًا.
-
أخرى
مثال: اهتماماتهم، تفضيلاتهم.
-
حدّد هدفك
ما الذي تريد تحقيقه من هذا المنشور؟ على سبيل المثال: الترويج للمنتج أو الخدمة، التعريف بطريقة الاستخدام، تفاعل الجمهور، تقديم فائدة للعميل من خلال معلومات موثوقة على صلة بنشاط علامتك التجارية، وهكذا.
لأن كتابة محتوى بدون هدف لن يحقق شيئًا بالتأكيد، فما كتب للاشيء سيحقق لاشيء!
-
اختر شكل المحتوى
كيف تُريد شكل المنشور الذي يحقق هدفك؟ بإمكانك الاختيار بين أن يكون:
-
نص مكتوب( نص إعلاني، تغريدات، مقال،…إلخ).
-
أو صور( إنفوجرافيك، بطاقات رقمية،…إلخ).
-
أو صوت( لقاء عبر الإذاعة،…إلخ).
-
أو فيديو( موشن جرافيك، فيديو مصور،…إلخ).
-
اعرف منصة النشر
هل ستنشر في:
-
شبكات التواصل الاجتماعي.
-
أو موقع إلكتروني.
-
أو تطبيق ذكي.
-
أو البريد الإلكتروني.
-
حدّد المنتج أو الخدمة
من المنتجات أو الخدمات التي تقدمها علامتك التجارية، حدّد ماهو المنتج الذي سيتحدث عنه هذا المنشور بالتحديد؟
هل هو عن خدمة إنتاج الأفلام مثلًا؟ أم عن منتج كاميرا تصوير بمميزات مختلفة وقوية؟
ما بعد الكتابة
بعد أن انتهيت من الكتابة لا يزال النص الذي كتبته يحتاج لأن ينضج أكثر، كيف؟ إليك ذلك:
-
اترك النص لوقت معين، وخذ وقتًا للراحة والانشغال بنشاط آخر غير الكتابة.
-
عُد إلى النص، واقرأه بتمهل وراجعه من ناحية:
-
الكتابة الصحيحة إملائيًا.
-
الصياغة الجيدة.
-
تأكد من أن النص محقق للهدف الذي كتبته من أجله.
خصائص المحتوى الفعال
-
التخطيط المسبق والجيد.
-
يلامس احتياجات الجمهور.
-
طريقة عرض مناسبة للجمهور. مثل: تقديم محتوى تثقيفي في قالب إنفوجرافيك.
-
يقدم قيمة معرفية. مثل: معلومات، ونصائح حول موضوع معين.
-
موثوقية المصادر.
-
موجه لجمهور محدد الخصائص مسبقًا.
كتابة المحتوى وسيلة ليس بإمكانك تجاهلها، بل أصبحت ركيزة أساسية في خطط التسويق والنشر لعلامتك التجارية؛ فمن خلالها تصل إلى جمهورك أقرب من أي وقت مضى، وتوصل رسائلك وتعرض منتجاتك أو خدماتك.
وحتى تكتب محتوىً جيدًا عليك اتباع ما ذكرناه، و باستطاعتك تفويض هذه المهمة إلى المتخصصين فيها في كناية لكتابة المحتوى حيث للكلمات قوة، وللنصوص تأثير، ولها معًا سرعة الوصول وتحقيق النمو.
المصادر:
[ 1 ] كتاب رحلة محتوى- بسام السيد، عبدالعزيز بن هلابي.
[ 2 ]
[ 3 ] كتابة المحتوى خطوة بخطوة لغير المحترفين | شركة تسويق الكتروني (clickemarketing.com)
أحدث المقالات
مواصفات المحتوى التسويقي الفاشل على شبكات التواصل الاجتماعي
"قل خيراً أو اصمت" حكمةٌ ترددت على مسامعنا كثيراً
اقرأ المزيدكيفية كتابة دليل المستخدم بطريقة مثالية
لنبدأ الكلام بروتين يومي يتكرر عند معظم الأسر، فبعد انتهاء فترة الامتحانات وقدوم الإجازة الصيفية، وفي يوم ظهور نتائج أطفالك، تقرر الذهاب بصحبتهم لشراء هدايا النجاح التي طال انتظارها،
اقرأ المزيد