كتابة المحتوى المتخصص للشركات

  • كناية

  • 3 دقائق

  • 658 قراءة

علامتك التجارية تحتاج لكتابة المحتوى، وهذه القاعدة اتفقنا عليها سابقًا، لكن هل أي محتوى يمكنك نشره في المنصات الرقمية لعلامتك التجارية؟ بالطبع لا! فلابد أن يكون المحتوى متخصص في النشاط التجاري، حتى يمكنه جذب الجمهور، وتحفيزهم على التفاعل مع المحتوى المنشور. ولمعلومات أكثر عن المحتوى المتخصص تابع القراءة. 

 

التخصص في كتابة المحتوى

ينبغي للعلامة التجارية الناجحة أن تصنع محتوى متخصص في مجال نشاطها. فلو كان النشاط بيع مشروبات ساخنة وحلويات لذيذة، يجب أن يكون المحتوى متمحورًا في مجال الأطعمة والمشروبات، فبذلك يكون متخصصًا ويقدم قيمة جديدة للجمهور. 

 

وهذا يأتي بالاطلاع المستمر في المجال من قبل فريق الكتابة، عبر مختلف الوسائل المعرفية، القراءة، الاستماع، المشاهدة، ومحاورة ذوي الخبرة وغيرها. 

 

أهم مجالات المحتوى المخصص

ومن أبرز مجالات كتابة المحتوى المتخصص:

المحتوى الطبي:

وهو أي محتوى يحمل مصطلحات ومعلومات طبية إما بهدف تقديم معلومة أو بهدف التسويق، وفي عصرنا الحالي أصبح المحتوى الطبي يأخذ أشكالاً عديدة، منها:

  • منشورات المدونات الإلكترونية

  • الصور والرسوم البيانية

  • مقاطع الفيديو

المحتوى التعليمي:

هو محتوى منظم من المعارف يقدم معلومات ومهارات بهدف تربوي، من خلال مجموعة من القواعد والمفاهيم والأسس العلمية، وأيضًا تتنوع أشكال المحتوى فيه.

 

المحتوى التسويقي: 

وهو أي محتوى يهدف إلى الترويج لمنتج أو مبيعات وهو من أسهل المجالات القابلة للتعلم بسرعة و بالممارسة على عكس المجالات الأخرى، كما هو كغيره من أنواع المحتوى تتنوع أشكال المحتوى فيه.

 

المحتوى التقني:

 وهو أي محتوى ذو علاقة بالمجالات التقنية، يهدف إلى تقديم معلومات في هذا المجال و يأخذ ثلاثة أشكال :

  1. محتوى تقني قصير، مثل المقالات وهو الشكل المستخدم غالبًا في هذا المجال ومن خصائصه أنه لا يتجاوز ٤٠٠ كلمة.

  2. محتوى تقني قصير جدًا، ومن أشكاله رسالة نصية أو تغريدة على منصة تويتر أو إشعار  على بريد إلكتروني.

  3. محتوى تحليلي: وهو المحتوى الذي يتناول شرح ويقارن بين إصدارات الأجهزة القديمة والحديثة ويعتمد على الاختصار في الشرح والمقارنة دون الإخلال بالمعنى. 

 

المحتوى الاقتصادي:

 وهو أي محتوى ذو علاقة بالمجالات الاقتصادية، يهدف إلى تقديم معلومات في هذا المجال ويتضمن غالبًا الأرقام والاحصائيات، ويأخذ ثلاثة أشكال:

  1. محتوى اقتصادي عاجل وقصير، وهو الذي يغطي أخبار اقتصادية قصيرة جدًا وعاجلة وغالبًا يحقق هذا الشكل التفاعل الممتاز. 

  2. محتوى اقتصادي مقارن، ويتناول المقارنة بين مختلف الموضوعات الاقتصادية وإبداء الحلول. 

  3. محتوى اقتصادي تحليلي، يكون المحتوى طويل ويتناول تحليل الموضوعات الاقتصادي وهو الشكل العام والذي يميز المحتوى الاقتصادي.

 

خطوات لاحتراف كتابة المحتوى المتخصص

لكتابة محتوى متخصص لعلامتك التجارية يجب عليك إتباع الخطوات التالية:

 

الخطوة الأولى: الكتابة حسب طبيعة المجال، كيف أحقق ذلك؟

البحث المكثف عن المجال الذي أريد الكتابة عنه، لنتفرض لديك موضوع يخص المجال التسويقي، قم بالبحث عن أبرز الاستراتيجيات التسويقية. 

 

الخطوة الثانية: الكتابة وفقًا للشائع في هذا المجال. 

أي معرفة الصياغة المعينة التي يتطلبها هذا المجال، والمصطلحات المستخدمة والمتعارف عليها.

 

الخطوة الثالثة: متابعة أشكال المحتوى نفسه.

إذا أردت أن تكتب عن المجال الاقتصادي ابحث عن الأخبار الاقتصادية والجرائد والمقالات وكيف تختار منصاتها وأشكال المحتوى فيها.

 

الخطوة الرابعة: مراعاة المنصة التي تكتب لها المحتوى المتخصص.

باطلاعك في الخطوة الثالثة على محتوى المجال نفسه، يتحتم عليك الآن مراعاة اختيار الوسيلة أو المنصة المناسبة للمحتوى هل هي تغريدة أم خبر ؟ 

 

الخطوة الخامس: معرفة سمات نوعية المجالات الداخلية. 

لايكفي الإطلاع السطحي والبحث السريع ومعرفة الفرق بين كل تخصص بشكل عام فقط، بل بإجادة الكتابة في هذا المجال والحصول على معلومات تفصيلية والتعمق فيها.

 

أهم الفروقات بين المحتوى المتخصص والعام

 

  • المحتوى المتخصص

 كما ذكرنا سابقًا المحتوى المتخصص هو الذي يحمل معلومات تفصيلية عن مجال معين ويشارك أبرز التحديثات عن هذا المجال، ويكون كاتبه على وعي تام بهذا المجال. 

  • المحتوى العام 

يتضمن جميع المجالات ولكن بمعلومات سطحية أي أن الكاتب هنا  يكون على اطلاع بهذه المعلومات، ويكتب في مختلف المجالات ويحمل معه الخيال والإبداع ويمتلك القدرة على تجميع المعلومات وسردها، ومن الممكن أن يصبح كاتب إبداعي مثلًا أو كاتب محتوى، بينما كاتب المحتوى المتخصص لقبه أو مسماه الوظيفي حسب مهامه في هذا المجال مثلًا كاتب محتوى تقني كاتب محتوى تسويقي وهكذا.

 

خلاصة القول، الكتابة المتخصصة تتطلب معرفة أعمق وأكبر، وإتقانها ليس بالأمر الصعب ولكنه يحتاج إلى خبراء وكتاب محترفين في مجال الكتابة ويمتلكون مهارات البحث الجيدة ولديهم القدرة على التقصي وإيجاد المعلومة، كفريق كناية مثلًا، فإن كنت بحاجة لكتابة محتوى متخصص تواصل معنا الان!

 

المراجع:

[ 1 ]

 

 

أحدث المقالات