قواعد السيو لكتابة محتوى يتصدر محركات البحث

  • كناية

  • 2 دقائق

  • 370 قراءة

في وقت تتعدد فيه الأساليب التسويقية التي تستخدمها الشركات لجذب العملاء لتعريفهم بما يقدمونه من منتجات وخدمات، وزيادة معدل ظهور صفحات مواقعهم الإلكترونية على محركات البحث تأتي  تهيئة هذه المواقع لمحركات البحث (SEO) في مقدمة الأدوات التسويقية التي تساعد في الوصول إلى أكبر قدر ممكن من أعداد الزوار للموقع الإلكتروني الخاص بهم.

 

1- تتساءل ما هو المحتوى الصديق لمحركات البحث؟ 

نجيبك المحتوى الصديق لمحركات البحث هو ذلك المحتوى الذي يُعد بطريقة تساعد محركات البحث على الصعود به إلى مراتب عالية. ولكن انتبه! لا يتطلب الأمر حشو المحتوى بالكلمات المفتاحية، بل يعتمد على بعض الأمور التي تساعد محركات البحث في العثور على المحتوى الخاص بك وفهمه وربطه بالموضوع المراد تغطيته. 


 

2- ركز على هذه النقاط عند كتابة المحتوى 

لكي يصبح المحتوى صديقًا لمحركات البحث يتوجب عليك التركيز على الأمور التالية: 

 - استخدم العناوين الرئيسية والفرعية 

يؤدي استخدام العناوين في المحتوى إلى سهولة قراءة المحتوى من القراء مما يزيد من احتمالية مشاركتهم للمحتوى، كما يساعد ذلك روبوتات محركات البحث من التعرف على العناوين ويستخدمونها لفهم المحتوى بشكل أفضل.

 

- أضف روابط للمحتوى السابق 

تعتمد محركات البحث في ترتيب المحتوى على عدد الروابط الخلفية التي تحصل عليها. وهذا يعني أن كثرة الروابط الخلفية الداخلية والخارجية يجعل المحتوى صديقًا لمحركات البحث بشكل أكبر، ويسهل من عملية العثور على أفضل مقالاتك.

 

- اكتب مقالة بطول مناسب 

تعطي محركات البحث أولوية أكبر لظهور المحتوى الأطول والأكثر جودة، وذلك   ليحصل المستخدمين على أفضل الإجابات الممكنة. ولكن الامر قد يختلف بحسب نوع المحتوى، لهذا من المهم أن تتطلع على تقارير  Google Analytics الخاصة بمحتواك لتعرف أي منها حقق أعلى عدد من الزيارات وأيها قُرأت في أطول فترة زمنية ثم استخدم هذه المعلومات لتحديد الطريقة المناسبة للمحتوى.

 

- اختر الكلمات الرئيسية بعناية 

قبل أن تشرع بالكتابة حدد قائمة بالكلمات الرئيسية ذات الصلة بموضوعك أو استعن بأدوات تخطيط الكلمات الرئيسية الموجودة بـ Google، كما يمكنك أيضًا  استخدام أداة تحسين محركات البحث SEO الأكثر تقدمًا، ثم بعد ذلك وظف هذه الكلمات في العناوين والمتن.

 

- سهل من عملية مشاركة المحتوى 

وذلك بالاستفادة من الأدوات المتوفرة في مواقع الويب مثل: أيقونات مواقع التواصل الاجتماعي التي تسهل من مشاركة المستخدمين للمحتوى.



 

3-التسويق الناجح عبر محركات البحث

يشمل التسويق عبر محركات البحث كل الأدوات التسويقية المدفوعة، سواء كان ذلك بحملات إعلانات ترويجية مدفوعة أو مؤشرات الأداء. للتسويق عبر محركات البحث أربعة استراتيجيات رئيسية هي:

- الدفع لكل نقرة (PPC) 

تسمى إعلانات الدفع مقابل كل نقرة حيث يدفع المعلن مبلغ من المال ليظهر إعلانه على نتائج محركات البحث.

 

– عرض الإعلانات

يجمع هذا النوع من الإعلان بين النص والصور وعنوان URL الذي يرتبط بموقع ويب حيث يمكن العميل من معرفة المزيد حول المنتج أو الخدمة وشرائها.

 

- إعادة الاستهداف

وهي العملية التي يعاد فيها استهداف الأشخاص الذين سبق وأن أظهروا اهتمامهم بمنتجك أو خدماتك، وذلك عن طريق إعادة ارسال إعلانات مخصصة لهم باستخدام تقنية الكوكيز (cookies) عالية الدقة.

 

- إعلانات شبكات التواصل الاجتماعي

يستخدم هذا النوع من الإعلان المدفوع شبكات التواصل الاجتماعي للوصول إلى الجمهور المستهدف. تعد هذه الإعلانات طريقة فعالة وسريعة للتواصل مع الجمهور وتعزيز حملاتك التسويقية.




 

4- نتائج الالتزام بقواعد السيو على المحتوى

يؤدي الالتزام بقواعد السيو إلى نتائج إيجابية على المحتوى، فينعكس ذلك على نشاط عملك بشكل عام ويبني وعيًا ثابتًا عن علامتك التجارية، ويوسع نطاق جمهورك المستهدف، ويزيد من إيراداتك. 

والآن دعونا نتعرف على بعض النتائج التي ستحققها جراء هذا الالتزام:  

 

- كسب الثقة

يُنظر إلى الموقع والمحتوى في أعلى نتائج البحث بثقة كبيرة؛ مما يعزز مصداقيتك عملك لدى الجمهور.

 

- الحصول على ميزة تنافسية 

من المحتمل أن منافسوك يستثمرون أيضًا في تهيئة مواقعهم الإلكترونية لمحركات البحث، ولهذا  يعد استثمارك في تحسين محركات البحث وتطوير المحتوى تفوقًا في المنافسة وزيادةً في حصتك السوقية.

 

- الوصول إلى عدد أكبر من الناس 

في حين أن الكثير من الحملات التسويقية تركز على جمهور معين، قد تساعدك تحسين محركات البحث في الوصول إلى جمهور أكبر  بغض النظر عن المرحلة التي هم فيها من رحلة الشراء.

 

- تحسين تجربة المستخدم

تضيف المواقع المهيأة لمحركات البحث الكثير من التحسين في تجربة المستخدم لتجعل العميل يتمتع بتجربة ممتازة في الموقع الإلكتروني الخاص بك.

 

في الختام إن فهم قواعد  (SEO) يساهم بشكل كبير على أداء موقعك الإلكتروني ويساعد في الوصول السريع للجمهور المستهدف، لذلك عليك أن تفهم طريقة عمل محركات البحث وتستخدم الأدوات المساعدة بتوازن ومعقولية حتى لا تسبب بنتائج عكسية تؤثر على موقعك وتفقد مصداقيتك، وفي حال أردت كتابة متمكنة من قواعد السيو وبخبرة عالية في لا تتردد في التواصل مع فريق كناية للكتابة الإبداعية!




 

المصادر

[ 1 ]

[ 2 ]

[ 3 ]


 

أحدث المقالات