![](https://kenayah.sa/images/articles/64f83636c2bc7.png)
فهم شخصية العميل عند نشر المحتوى
-
كناية
-
3 دقائق
-
367 قراءة
لا شك أن مع بداية انطلاقك لمشروعك قمت ببحث واسع واطلاع كامل على نوعية عملائك واتجاهاتهم، بالإضافة إلى العديد الأمور اللازمة التي تعطي تصور واضح عن طبيعة الجمهور المستهدف، فعند البدء بممارسة النشاط تبدأ انطباعات العملاء في تشكيل دوراً فاعلاً في زيادة مبيعات بشكل ملاحظ بما يتوجب عليك امتلاك فهم أوسع لأنواع هؤلاء العملاء والأساليب الاحترافية المتبعة عند التعامل معهم.
ما هي أنواع عملائك؟
تبدأ هذه الرحلة بمعرفة سمات العملاء بحسب تعاملهم مع شركتك بالإضافة إلى فهم شخصيات العملاء في مواقع التواصل الاجتماعي وما هي أفضل الطرق في التعامل معهم لتحقيق أكبر حجم من الفائدة للشركة والعميل على حد سواء.
ينقسم العملاء حسب تعاملهم مع الشركة إلى:
-
عملاء محتملين
هو العميل الذي ليس بينك وبينه رابطة بعد، أي لم يقم بالشراء منك من قبل وقد تكون هذه مرته الأولى في التعرف على منتجاتك وخدماتك وقد قادته وسائل التواصل نحوك أو حتى ترشيحات الأصدقاء، عند هذه الحالة يجب أن تعطي عميلك كامل الاهتمام وبادره بتقديم المشورة للتساؤلات التي قد تطرأ عليه.
-
عملاء حاليين أو مواليين
بالتأكيد أن هذا العميل راضي عن الخدمة وما تقدمه من أسعار، فهذا العميل هو العميل الذي سيعود لك كلما أحتاج منتجك أو أراد معرفة المزيد فيما تقدمه بشكل مستمر، وبهذا تكون في بداية تشييد رابطة ولاء موثوقة بينك وبينه.
ويمكن أن تعده مسوق غير مباشر لعلامتك التجارية، لذا مع هذا العميل ابدأ بمعرفة أسباب ولاءه كي تستمر بعد ذلك في توظيفه لصالح علامتك والمحافظة على عملائك المحتملين.
ويختلف العملاء أيضًا بحسب نمط شخصياتهم وطريقة تعاملهم مع المحتوى التسويقي إلى عدة شخصيات منها :
1. الجمهور التابع لشخصية بارزة
يتحرك هذا الجمهور بتحرك قائده ويتأثر بما يفعله، ومثل هذا الجمهور من الممكن جذبه عبر تسخير المحتوى بواسطة الأشخاص المؤثرين في المجال، حتى تستطيع استمالة عاطفته نحوك ونحو علامتك التجارية.
2. الجمهور الذي يهتم بالقضايا الإنسانية
يهتم هذا النوع من الجمهور بالعلامة التجارية التي تتفق مع مبادئه وتدافع عن قضاياه فيصبح كل المحتوى التي تنشره هذه العلامة محبب له، كما تزرع فيه الثقة في كل ما تقوله هذه العلامة، وفي هذه الحالة يمكنك جذب هذا النوع من الجمهور عبر اختيارك لقضايا إنسانية أو فكرية تدافع عنها باسم علامتك.
3. الجمهور المقتدر ماديًا
هذا النوع من الجمهور يقبل جميع أنواع الرسائل التسويقية حيث لا يوجد هناك أسلوب معين لاستمالته، طالما يستطيع الوصول لأي غرض يريده، ومثل هذا الجمهور لا يحتاج لدراسة معرفة دقيقة في اختيار طرق الترويج المناسبة له.
4. جمهور يتفاعل مع الرسائل التسويقية التي حسب اهتمامه
جمهور عنيد من الصعب إقناعه إلا بالأشياء التي يرغب في سماعها أو مشاهدتها وبالطريقة التي يريدها هو وبالأسلوب الذي يحتاجه عند الشراء، وهذا النوع من الجمهور قد تجد صعوبة في معرفة الطرق التي يريدها أو يفضلها.
5. جمهور يبحث عن منفعته الخاصة
أي يتابع الرسائل التسويقية التي في دائرة اهتمامه من أجل تحقيق هذه المنفعة التي يريدها هو فقط، وبذلك يمكنك استهداف هذا الجمهور عبر تحديد دقيق للنوع الجمهور الذي تريده ومعرفة الفوائد المقدمة من الخدمات والمنتجات وعرضها بما يحقق رغبة العميل ومنفعته.
كيف تجذب انتباه العميل نحوك؟
• كافئ العملاء أصحاب الولاء.
• استخدم الخصومات والمسابقات.
• عزز المسؤولية المجتمعية من خلال علامتك.
• تفرد في طريقة تقديم المنتجات والخدمات.
• أحسن التعامل مع المشكلات وأنصت جيدًا إلى العملاء.
• تعلم من أخطاء منافسينك.
كيف تدير علاقتك مع عميلك باحترافية؟
• المرونة
المرونة هي الأداة الفعالة مع كافة العملاء على مختلف شخصياتهم.
• اهتم برضى العميل
السعي لرضا العميل من العوامل المؤثرة في خلق ترابط بين العميل والعلامة التجارية واستدامته كعميل يحمل الولاء لعلامتك.
• احرص على كسب ثقة العميل
كلما تمكنت من كسب ثقة العميل تسهلت عملية البيع معه، كما أنه سيستمر بالثقة في علامتك التجارية ومنتجك بشكل متكرر.
أساليب تعينك للتعامل مع مشاكل العملاء
عندما تواجه مشكلة مع أحد عملائك استخدم هذه الخطوات:
أولا: كن منصتًا جيدًا عندما يتحدث عميلك عن مشكلته.
ثانيًا: لا تحاول الاعتراض عند سماعك لمشكلته.
ثالثًا: اطلع بكافة التفاصيل واسأل عميلك عن أسبابها لتتضح لك بشكل كامل.
رابعًا: اعتذر له بصدق وأشعره بذلك.
خامسًا: تعاطف معه في الحديث وأظهر له اهتمامك.
سادسًا: احرص على بث الطمأنينة في داخله وأعلمه بزن مشكلته ستحل.
سابعًا: اسأله عن الحل الذي يريده ويرضيه.
ثامنًا: قم بمساعدته بأفضل ما عندك وأشكره على اهتمامه بالتعامل مع الشركة.
تاسعًا: تابع مع عميلك أبرز مستجدات الحل.
عاشرًا: تأكد من اختيار الكلمات المناسبة واعرف ما ينبغي قوله وما ينبغي تجنبه.
بعد اطلاعك على أنواع الجمهور في طريقة التعامل مع علامتك التجارية أثناء النشر، يمكنك الآن تقديم محتوى تسويقي ممتاز عبر وسائل التواصل والتعامل مع أي تحديات قادمة، وإن كنت تفضل الحصول على كتابة احترافية تدرك شخصيات العملاء وتعمل بخبرة ومعرفة متكاملة للسوق المحلي ففريق كناية جاهز لخدمتك!
أحدث المقالات
![Image Blog](https://kenayah.sa/images/articles/64f9718c6747b.png)
![Image Blog](https://kenayah.sa/images/articles/64f97124b11cb.png)
مواصفات المحتوى التسويقي الفاشل على شبكات التواصل الاجتماعي
"قل خيراً أو اصمت" حكمةٌ ترددت على مسامعنا كثيراً
اقرأ المزيد![Image Blog](https://kenayah.sa/images/articles/64f84d7acb3d0.png)
![Image Blog](https://kenayah.sa/images/articles/64f970e0923e2.png)
كيفية كتابة دليل المستخدم بطريقة مثالية
لنبدأ الكلام بروتين يومي يتكرر عند معظم الأسر، فبعد انتهاء فترة الامتحانات وقدوم الإجازة الصيفية، وفي يوم ظهور نتائج أطفالك، تقرر الذهاب بصحبتهم لشراء هدايا النجاح التي طال انتظارها،
اقرأ المزيد