خريطة الطريق لكتابة المحتوى الشهري للشركات

  • كناية

  • 3 دقائق

  • 462 قراءة

في عصر تتعاظم فيه أهمية توظيف المحتوى للوصول إلى أكبر عدد من الجمهور  تسعى الشركات إلى تأكيد حضورها في مواقع التواصل الاجتماعي بالاستمرار في صناعة محتوى شهري متنوع وشامل ومناسب لجميع مواقع التواصل الاجتماعي، غير أن الاستمرارية في صناعة محتوى بهذه الصورة يتطلب رسم استراتيجية تسويقية واضحة المعالم والأهداف. 

 

ماذا تكسب عند نشر المحتوى بانتظام؟

يساعد نشر المحتوى بانتظام الشركات على بقاء أعمالها في صدارة اهتمامات العملاء، وقد يجذب عملاء محتملين من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.

وهذه سبعة مكتسبات تتحقق من نشر المحتوى بانتظام:

1- زيادة الوعي بالعلامة التجارية

2- ترتيب جيد في نتائج البحث 

3- معدلات تحويل أفضل

4- جذب الولاء للعلامة التجارية

5- التعرف على العملاء 

6- مقاييس أكثر دقة

7- رضا العملاء

 

ما المقصود بالمحتوى الشهري؟

يقصد بالمحتوى الشهري بتعريفه الضيق هو مجموع ما ينشر  من محتوى متنوع في شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة خلال فترة زمنية محددة بشهر. قد يكون الهدف من المحتوى تسويقيًا أو معرفيًا وقد يكون الاثنان معًا. وأيضًا قد يتشكل المحتوى في قوالب عدة فقد يكون نصًا أو صوتًا أو صورةً أو مقطع فيديو، وقد يكون كل ما يمكن عرضه على الإنترنت بطريقة يمكن للجميع الوصول إليها.

 

 

 خطوات تمكنك من إعداد محتوى شهري متميز!

إن إعداد المحتوى الشهري المتميز الذي باستطاعته تحقيق الأهداف المرجوة يتطلب بناء استراتيجية تسويقية متكاملة. تتضمن نوع المحتوى، تحديد الشريحة المستهدفة، خطوات إعداد المحتوى الشهري، واعتماد طريقة وأوقات نشره، واستراتيجية أخيرة لتحرير المحتوى. 

 

  •  التخطيط المنفصل لكل منصة 

تختلف منصات التواصل الاجتماعي من حيث الخصائص عن بعضها البعض، ولذلك لابد من التخطيط المنفصل لكل منصة عند بناء استراتيجية المحتوى ليتواءم المحتوى مع خصائص المنصة.

 

  •  إعداد قائمة بالمواضيع المراد تغطيتها   

من المهم وضع قائمة بالمواضيع التي يتناولها المحتوى وحصرها ومن ثم إعداد كلمات مفتاحية متوافقة مع محركات البحث لكل المواضيع، وذلك للوصول إلى أعلى درجة من الانتشار وتحقيق أهداف المحتوى.

 

  •  وضع مقاييس للمحتوى 

مما ينبغي العمل عليه للخروج بمحتوى شهري جيد، وضع مقياس لتقييم المحتوى على أساس أداءه. قبل البدء في قياس أداء المحتوى يتعين تحديد الأهداف المراد تحقيقها مع أصحاب المصلحة أولًا، وترتيب أولويات المحتوى بناء على هذه الأهداف المحددة ثانيًا. 


 

  •  وضع المحتوى في تقويم زمني

كثيرًا ما يتضمن تشغيل الحملات التسويقية العمل على عدة مهام في وقت واحد، ولهذا يعتبر إدارة الوقت وضبط المحتوى من أهم أسباب نجاح الحملات التسويقية. يقصد بتقويم المحتوى: التخطيط ووضع الأطر الزمنية لمحتوى لم ينشر بعد، بهدف تسهيل عملية متابعة سير  عمل إنشاء المحتوى وتورايخ نشره.


 

  •  تحديد أوقات نشر المحتوى 

تحدد أوقات النشر بالاستفادة من التقويم الخاص بالمحتوى. ولأن أوقات النشر قد تستخدم في حملة الترويج فمن المهم الالتزام بالجدول الزمني المحدد للنشر.

يرسم الجدول الزمني بناء على الوقت الذي يستغرقه بحث وإنشاء المحتوى وبمعرفة هذا الوقت يمكن الخروج بفكرة عن تاريخ نشر المحتوى.    


 

  •  تحرير المحتوى

لاتقل هذه المرحلة أهميةً عن مرحلة كتابة المحتوى، لكونه يساعد على ربط المحتوى بالعلامة التجارية بشكل أوثق ويجعله ملائمًا لمحركات البحث ومهيئًا للقراءة أكثر.

قد ينتج عن التحرير تعديلات كبيرة أو صغيرة على المحتوى وذلك حسب حالته ومدى ملائمته للخطط المرسومة.



 

بالعمل وفق هذه الخريطة يمكن الوصول إلى محتوى شهري ناجح يحقق الأهداف المرجوة من ورائه ويسهم في تعزيز ظهور  الشركات وتقوية حضورهم في مواقع التواصل الاجتماعي  ليكونوا على مقربة من الجمهور، وفي كناية نسخر طاقات لكتابة محتوى شهري يحقق لأعمالك الأهداف التسويقية والتواصل الجيد، لذلك لا تتردد وتواصل معنا للاستفادة من خدماتنا. 


 


 

المصادر:

1 ]

2 ]

3 ]

 

 

 

 

 

 

أحدث المقالات