حتى تحقق أرقام ومشاهدات عالية في وسائل التواصل الاجتماعي، انشر في هذا الوقت!

  • كناية

  • 4 دقائق

  • 640 قراءة

لاحت ضرورة وجود العلامات والشركات التجارية في مواقع التواصل الاجتماعي بصورة كبيرة في عصرنا الحالي،  وتتطلب هذه المواقع إدارة مُدركة وملمة بكافة تفاصيل ومستجدات هذه التطبيقات؛ لتحقيق النتائج المرجوة منها.

 

ومن أهم ما يمكن معرفته جيدًا لمديري هذه الحسابات هو دراسة أساليب النشر الجيد للمحتوى بالإضافة إلى معرفة أفضل أوقات النشر في تلك التطبيقات، للحصول على نتائج وأهداف وفق المخطط لها.

 

 

 أفضل وقت للنشر في مواقع التواصل الاجتماعي

لا يمكن تحديد وقت بحد ذاته، واعتباره أفضل وقت للنشر لكل المنصات، فهناك عوامل يجب أن تراعى قبل تحديد أوقات النشر، كنوع الجمهور المستهدف،  وسلوكياته، ونوع المنصة التواصلية. فكل منصة لها توقيت مناسب للنشر،  وسنوضح ذلك استنادًا على هذه العوامل:

 

  • اعرف نوع الجمهور المستهدف 

عليك جمع البيانات الكافية لتكوين معرفة جيدة حول خصائص جمهورك المستهدف، ومن هذه البيانات:

  •  المناطق أو البلدان التي يتركز فيها الجمهور

من أهم البيانات التي يمكن الحصول عليها هي المناطق التي يتركز في عملائك لمعرفة الأوقات التي من الممكن أن يتواجد فيه جمهورك، ويمكنك معرفة ذلك من خلال التحليلات التي تقدمها بعض المنصات التواصل.

  • سلوكيات هذا الجمهور

تتركز هذه الفكرة في دراسة نوع الجمهور تحديدًا من حيث الجنس والعمر مثلًا فالمحتوى الذي يستهدف الفئات العمرية ما بين 14- 23 لا يمكن نشره خلال الفترة الصباحية إلى الثانية ظهرًا خصوصًا خلال العام الدراسي لغياب الجمهور عن هذه الوسائل في ذلك الوقت وهكذا.

 

  •  ادرس نوع المنصة أو الوسيلة المستخدمة 

إنستقرام 

ساعد إعادة إنستقرام لخيار العرض الزمني للمحتوى في التأكيد على أهمية اختيار الوقت المناسب لنشر، فبشكل عام يعد النشر في نهاية أيام الأسبوع أسوأ أوقات النشر على المنصة، بينما يكون الانتشار أكبر في يومي الثلاثاء والأربعاء. أما أفضل أوقات النشر فيتركز بين 8-10 مساءً.

لكن بشكل أكثر دقة يمكنك معرفة أفضل أوقات النشر من خلال الدخول على صفحة الإعدادات لحسابك التجاري في إنستقرام واختيار Insights  ثم Total fallowers ستظهر لك أكثر الأوقات والأيام نشاطًا تبعًا لجمهورك وحين ذاك يمكنك إدارة منشوراتك بحسب النتائج الخاص بك.

 

تويتر

تزيد أهمية اختيار وقت النشر الصحيح في منصة تويتر، كون تغريداته هي الأقصر عمرًا بالنسبة لباقي منشورات وسائل التواصل الأخرى، وبشكل عام على غرار إنستقرام يعد الوقت من 8- 10 مساء من أفضل الأوقات الأكثر مشاركة.

وعلى نقيض إنستقرام لا يوفر تويتر ميزة التحليلات التي تتيح معرفة أوقات نشاط الجمهور مما يجعل التركيز على جودة وأداء المحتوى أكبر بالإضافة إلى جهد المتابعة والمراقبة المستمر والتقييم.

اليوتيوب 

تعد منشورات اليوتيوب هي الأطول عمرًا بعد نشرها، فتستمر زيادة المشاهدات لعدة أيام بعد النشر، وبالرغم من ذلك ما يزال للبحث ومعرفة أوقات الجمهور المناسبة للنشر دور في تحقيق أرقام عالية في المشاهدات.

وقد أتاحت يوتيوب لك معرفة أفضل الأوقات التي يكون فيها متابعيك نشيطين على المنصة وذلك من خيار YouTube Studio  ثم  Analytics. وفي تبويب “Audience” ، انظر إلى " when your viewers are on YouTube"  تساعدك هذه الخاصية في معرفة الأوقات المناسبة بشكل أكثر دقة بالنسبة لجمهورك.


 

أيهما أفضل؟ جدولة النشر أم النشر اليدوي

تتميز جدولة النشر عن النشر اليدوي للمحتوى عبر وسائل التواصل بالعديد من المميزات التي تسهل على مدراء التواصل عملية إدارة ونشر المحتوى، ونعني بجدولة المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي تحديدها بوقت وتاريخ معين لنشر المحتوى المرغوب أي كان شكله بشكل إلكتروني، ويتاح خلال تلك المدة التي تسبق موعد النشر التعديل أو الحذف على المنشور إلى موعد نشره.

 

بما تتميز جدولة النشر؟

  • توفير الوقت

تحفظ لك جدولة النشر الكثير من الوقت المستغرق في المتابعة اليومية والتذكير لنشر المحتوى، لا سيما المحتوى الخاص بالعلامات التجارية  الذي يتسم بخطة واضحة للمنشورات خلال الشهر أو الأسبوع.

  • التواجد المستمر

تمنحك الجدولة التواجد الفعّال الذي تتطلبه منصات التواصل لزيادة التفاعل والمشاركات في الحساب، فإدارة هذه المنشورات ونشرها في بشكل متفاوت ومعقول تساعد علامتك في الظهور بشكل ثابت في تلك المواقع.

  • إدارة عدة حسابات بوقت واحد

أيضاً من خلال الجدولة تستطيع إدارة أكثر من حساب بوقت واحد بأداء احترافي يوفر عليك الجهد ويزيل عنك الكثير من التشتت الذي قد يصيبك عند إدارة أكثر من حساب أو اثنين.

  • القدرة في النشر في أفضل وقت للجمهور

بعد إلمامك بأفضل أوقات النشر في مختلف وسائل التواصل، تسهل لك الجدولة القدرة في الوصول للجمهور بشكل مستمر دون تفويت ذلك عليك.

  • القدرة على إنتاج محتوى عالي الجودة

تساعدك الجدولة في التركيز على إنتاج المحتوى بشكل كامل دون الاهتمام في أوقات النشر والتذكيرات التي قد تشتت إنتاجيتك في صناعة المحتوى.

  • قدرة النشر خارج ساعات العمل

بالطبع أنت غير ملزم في متابعة النشر خارج أوقات دوامك خاصة لو كنت تدير العديد من حسابات الشركات وصادف ذلك أفضل أوقات النشر ونشاط الجمهور، ولتجنب ذلك تساعدك الجدولة في النشر آلياً من غير الحاجة لك.

  

 

كيف تحدد الكمية الشهرية للمحتوى؟

تختلف كمية المحتوى المطلوبة لتنشيط الحساب من منصة لأخرى تبعاً لآلية عمل الخوارزميات، كما تختلف الآراء والدراسات في ذلك أيضاً، ويمكن الخروج باختيار معدل متوسط بين هذه الآراء لمعرفة عدد المنشورات المناسبة للنشر.


 

  • تويتر 2-10 منشور في اليوم

  • إنستقرام 1-7 منشور في الأسبوع

  • فيسبوك 1-4 منشور في الأسبوع أسبوع

  • سناب تشات 4-7 منشور في الأسبوع

  • لينكدإن 1-7 منشور في الأسبوع

 

أساليب تساعدك في نشر المحتوى

  • وضوح وبساطة المحتوى.

  • ابني الثقة بكل وجه ممكن مع عملائك.

  • اعرف أن الناس تتشارك المنشورات فيما بينها لتعزز التواصل.

  • تحلى بروح الفكاهة عبر منشوراتك.

  • اعمل على تسهيل آلية مشاركة المحتوى بكافة الطرق.

  • اصنع محتوى يحمل أهمية وضرورة لعملائك.

 

 أدوات تساعدك في جدولة منشوراتك في مواقع التواصل:

  • Buffer

  • AgoraPlues

  • Promo Republic

  • Hootsuite

  • Sprout Social

  • Loomly

 

 

 فيما يظل للعلامة أو صاحب الحساب الرؤية الملائمة لحجم النشاط الذي قد يحتاجه في هذه الوسائل والذي يخدم رؤيتها ويحقق أهداف وجودها فيها.

 

 

أخيراً لهذه المنصات تحديثات دائمة ومتجددة ومن المهم جدًا مواكبة هذه التغيرات لتحقيق النتائج والغايات المطلوبة لتواجد العلامات والشركات فيها، يضيف ذلك العديد من الفوائد للشركة بالإضافة إلى تنمية مهارات مديري التواصل والقائمين على الحسابات في التواصل الفعال، وإذا رغبت بصناعة محتوى جذاب يصل للجمهور ويحقق نتائج مبهرة لا تتردد في التواصل مع فريق كناية الإبداعي.

 

أحدث المقالات