جدوى البودكاست بالنسبة للشركات

  • كناية

  • 5 دقائق

  • 441 قراءة

مؤخراً بدأ يزدهر عالم البودكاست أكثر، وظهرت برامج محلية كبيرة تستضيف شخصيات معروفة ولها وزنها المعرفي والاجتماعي. مثل: بودكاست فنجان،  أبجورة، أريكة وغيرها. ولكن هل فكرت يومًا ما ما هي جدوى البودكاست بالنسبة للشركات هذه التي تبذل الكثير من الأموال لإنتاجه؟ 

 

ماهو البودكاست؟
في البدء لابد أن نعرف أن البودكاست هو عبارة عن سلسلة من النصوص الصوتية أو المرئية، التي بدأت عام2007، حيث اشتقت كلمة بودكاست من كلمتي(broadcast) و (ipod) تعبيراً عن البرامج الإذاعية على الأجهزة المحمولة، ولكنه يختلف عن هذه البرامج الإذاعية التقليدية في أنه يمكنك الاستماع إليه من هاتفك في أي وقت ومن أي مكان. 


أنواع البودكاست
1.   أنواع البودكاست من حيث التقديم

  •  بودكاست فردي

يتطلب هذا النوع شخصًا واحدًا فقط يقدم، ويكتب النص بنفسه. وهو الأكثر شيوعاً؛ لأنه يتميز بانخفاض التكاليف وقلة الأدوات المطلوبة للإنتاج نوعًا ما. 

  • بودكاست المقابلة

 يتطلب هذا النوع استضافة شخصيات معينة تتحدث عن موضوع ما يهم شريحة محددة من المجتمع. ونسبة التكاليف في هذا النوع مرتفعة من حيث التجهيزات والإعداد.  

 

2.   أنواع البودكاست من حيث المحتوى

  • بودكاست تثقيفي وتعليمي 

هي التي تهتم بعرض مواضيع ذات قيمة وأهمية عالية للجمهور. كتطوير الذات مثلاً، أو نصائح لقطاع الأعمال في جميع المجالات. 

  • بودكاست الدراما 

في هذا النوع  يروي المقدم قصص عامة في كل حلقة، يقدم من خلالها فائدة ومتعة في الوقت نفسه. 

  • بودكاست تحليل رياضي وسياسي

في هذا البودكاست يتناول المقدم موضوعات في مجال السياسة أو الرياضة، ويقوم بتحليل الأحداث السياسية والإسهاب حولها.

  • بودكاست كوميدي 

يتناول فيه المقدم موضوعات مضحكة  للمشاهد أو المستمع مثل: نقد المسلسلات أو أي محتوى إعلامي آخر، بطريقة ساخرة كوميدية.

طريقة صناعة النص
الخطوة الأولى: تحديد المحتوى
تحديد المحتوى الذي تود الحديث عنه، هل هو تعليمي؟ فكاهي أم دراما ؟ إلى آخره.


الخطوة الثانية: اختيار محاور المحتوى
بعد تحديد نوع المحتوى، تأتي خطوة اختيار المحاور والمواضيع التي تريد الحديث عنها في الحلقة. 


الخطوة الثالثة:  بناء هيكلة أو قالب المحتوى
اختيار قالب النص المناسب بحسب نوع البودكاست (فردي أم مقابلة) ولكل قالب أجزاء مهمة لا يمكن الاستغناء عنها؛ لاحترافية البودكاست وجودته. 

أجزاء النص في البودكاست
1.  قالب البودكاست الفردي 

  • التشويق 

كتابة مدخل يشد المستمع إلى إكمال الحلقة، كالبداية بقصة قصيرة مثلاً أو خبر متعلق بالموضوع.  

  • المقدمة 

وفيها يُعرّف المقدم بنفسه، وباسم البودكاست، ومعلومات عن المحاور التي تستعرضها وتناقشها الحلقة. 

  • محاور الحلقة 

وفي هذا الجزء تُسرد محاور موضوع الحلقة بتسلسل منطقي مناسب. 

  • الخاتمة 

هنا يشكر المقدم المستمعين على متابعة الحلقة، ويحثهم على الاشتراك في القناة.  


2.   قالب بودكاست المقابلة
يتكون من نفس الأجزاء لكن الاختلاف يكون في التشويق والمحاور .

  • التشويق

في بودكاست المقابلة يمكن أن يتشارك الاثنان فيها كالبداية بالمحادثة معاً.

  • محاور الحلقة 

تتضمن المحاور في بودكاست المقابلة مجموعة أسئلة للمستضيف.


أهمية البودكاست للشركات
هناك أنواع من الجماهير:

  • جمهور قارئ 
  • جمهور مستمع 
  • جمهور يفضل المشاهدة 

ولكن النسبة الأعلى للجمهور المستمع، والبودكاست كما ذكرنا يمكننا الاستماع إليه من أي مكان بالسيارة، والمنزل ، أو حتى بالأماكن العامة، مما يجعله وسيلة ممتازة للشركات لتحقيق أهدافها التسويقية غير المباشرة. 

فمن خلال البودكاست تستطيع الجهات تكوين سمعة ذهنية رائعة، وذلك بالتواصل أكثر مع جمهورها. ومن خلال المساحة التي يوفرها البودكاست تستطيع عرض أي رسالة تريد إيصالها بغض النظر عن نوع المحتوى سواء كان تعليميًا أو توعويًا أو محتوى تسويقي، ويصل إلى أكبر عدد ممكن من الفئات التي تستهدفها وتتفاعل معها.

 

وفي الناحية التسويقية المباشرة يمكن أن يخدم البودكاست الشركات والمؤسسات التجارية في تحقيق الأهداف التالية: 

1.   الترويج لمنتجاتها والخدمات التي تقدمها. 
2.   الرد على جميع استفسارات العملاء مما يساعد  على كسب ثقتهم.
3.   وصف نشاطها التجاري وعرض المميزات بطريقة جذابة للمستمعين.

وفي الختام نود التنويه على الشركات بضرورة مواكبة التطورات التي تحدث في العالم الرقمي حتى تستطيع تحقيق أهدافها المرجوة في الوسائل المفضلة لدى الجمهور. 

والآن بعد قراءة التدوينة، وقررت إطلاق بودكاست لأعمالك، استعن بخبراء في كتابة النص الذي تريده كفريق كناية، حيث الاحترافية،  والنصوص المشوقة، المميزة. 
 
المراجع:

[ 1 ]

[ 2 ]

 

 

أحدث المقالات