الهوية البصرية

  • كناية

  • 3 دقائق

  • 452 قراءة

أصدق نفسك القول هل اشتريت كتاب من أجل غلافة؟ رأيته جذابًا وبألوان زاهية وتصميم مثالي؟ لا تقلق إذا كانت الأجابة بنعم، فهذا ليس هوس بالمظهر السطحي بل هوية ظهرت للعلن تخبرك بأن الكتاب يستحق الشراء، فأنت في الغالب لم تبتعه لأن ألوانه أعجبتك وتُريد وضعه على الرف فقط، بل لأنك أحببت ما رأيت، وشعرت بأن ما يحتويه من كلمات ومعلومات تماثل جمال الغلاف، من هنا برزت أهمية الأشكال الخارجية فماهي إلا كيان داخلي تدفق وظهر للعلن ليمثل هوية بصرية تحقق فهم أولي للمضمون وتساهم في إبرازه.

 

ماهي الهوية البصرية؟

الهوية البصرية هي أنماط شكلية تبتكرها المنشأة وتعبر عن مضمونها، مثل تصميم الشعار والخطوط والصور واللون للتعريف بها وتمييزها عن بقية المنشآت في نفس المجال، أي هي ما تُعرف به شكليًا عند جمهورها نعود لمثال المقدمة ليكون التعريف أكثر وضوحًا:

تخيل أن غلاف الكتاب هو الهوية البصرية للمنشأة والكلمات التي يحتويها الكتاب هي أعمال المنشأة وأنشطتها، سترى أن غلاف الكتاب وعنوانه يقدم تعريفًا واضحًا بالمضمون والكلمات بداخله، هكذا هو الحال مع الهوية البصرية للمنشأة.

 

4 أسباب تبرز أهمية الهوية البصرية

من أين برزت أهمية الهوية البصرية ؟ هنا نشاركك أربعة أسباب توضح أهمية الهوية البصرية للشركات والمنشآت. 

  • أولاً، تميز الشركة أو المنشأة عن غيرها من المنشآت  

حتى تدخل وتنطلق في سوق العمل يجب على كل شركة ابتكار وخلق هوية خاصة بها، متفردة بها عن غيرها وغير مقتبسة من منشأة أخرى من الشركات المنافسة لها أو المشابهة ذات أعمالها تحديدًا، حتى تستطيع بذلك أن تتميز وتُعرف من قبل عملائها وجمهورها. 

  •  ثانيًا،  تبني سمعة المنشأة 

المنشآت الناجحة لا تعتمد على منتجاتها وأنشطتها فقط لتحقق سمعه ذهنية لدى المتلقي، بل تستطيع من خلال الهوية البصرية أن تُظهِر مدى مهنيتها، ومدى براعة أسلوب تسويقها، ومن خلال الهوية تستطيع المنشآت أن تترك بصمة واضحة تحفز الجمهور للتعامل معها.

  • ثالثًا، تعبّر عن المنشأة 

تستطيع المنشأة من خلال الهوية البصرية أن تعبّر عن قيمها وطموحاتها ورؤيتها، كما باستطاعتها توصيل أي رسالة تريدها الشركة، أيضًا بإمكان الهوية البصرية أن تتحدث عن تاريخ المنشأة وتثبت وجودها في سوق العمل وتبرز عراقتها الممتدة.

  • رابعًا، تساعد في تحقيق المضمون 

تخيّل الآن أنك في السيارة تنتظر الإشارة تصبح خضراء، وأثناء ذلك يظهر لك إعلان على لوحة الإعلانات بخلفية بيضاء وبدون أي تصميم وبشعار لفظي "سلامتك تهمنا" ستجهل المضمون لهذه الرسالة وستعتقد أن الشعار لمستوصف أو أي قطاع صحي بحكم أن الكلمات تعبر عن ذلك، بينما لو كان الشعار ظاهر بخلفية وردية عندها ستدرك بأنها حملة توعوية تستهدف النساء وستدرك المضمون لها. 

 

ماذا تحتوي الهوية البصرية؟

  • الشعار 

يعد الشعار تمثيلًا مرئيًا مبتكرًا للعلامة التجارية، ويمثل الشركة وهويتها بجميع أنشطتها ومنتجاتها وهو من يحمل رسالتها. والمنشأة الناجحة هي من توظف الشعار بطريقة مميزة وتحمل معاني ورسالات الشركة وأهدافها ليبقى في ذهن المتلقي، وهو العنصر الثابت الذي لا يتغير ، وبالإمكان تطويره مع الحفاظ على عراقته، مثال ذلك شعار شركتي البيبسي وكوكاكولا، فقد تم تطوير الشعار منذ ابتكاره عدة مرات مع الحفاظ على الشكل الأساسي له. 

  • الألوان 

تعد الألوان العنصر الجذاب، وهو أول ما يتبادر إلى ذهن المتلقي عند ذكر اسم العلامة التجارية أو المنشأة، ويجب اختيارها بحرص وعناية حتى تتوافق مع فكرة الشعار وتصميمه ويفضل دائمًا أن لا تزيد عن ثلاثة ألوان.   

  • المطبوعات 

وهي الشكل أو النمط المستخدم، مثل تنسيق الخط  من حيث الحجم والنوع ويعبر عن شخصية الشركة، في حال كان الخط مرح وجاد أو رسمي فإن ذلك يعكس على شخصية الشركة، ويساعد في  إضفاء المزيد من الجاذبية.

  • التصوير

ونعني تصوير الأشياء والأحداث والأشخاص من قبل مصور محترف، ويمكن لهذه الصور أن تحكي قصة، وتوصل رسالة، إذ تعد من أهم عناصر الهوية البصرية فهناك الكثير من الأشخاص الذين يحبون المحتوى المليئ بالتفاصيل البصرية أكثر من القراءة أو السماع. 

  •  الرسومات 

ويقصد بها رسومات الجرافيك والأيقونات، والتي يتم تصميمها من قبل المصممين باستخدام أدوات وبرامج معينة، بطريقة إبداعية لإيصال رسالة أو توضيح معلومة.

 

ما الفرق بين الهوية البصرية والعلامة التجارية؟

 

اللبس بين الهوية البصرية والعلامة التجارية وارد، فهناك الكثير الذين يظنون بأنهما مفهوم واحد، لكن في الحقيقة يكمن الفرق بينهما في أن العلامة هي الانطباع الذي تحققه الشركة عن نفسها وهي القاعدة الأساسية، بينما الهوية البصرية هي الأنماط التي تساعد في تحقيق  هذا الانطباع. 

أوضَح الفرق بينهما كبير مديري العلامات التجارية جاريد روزين “إن هوية العلامة التجارية هي أكثر من مجرد العثور على الشعار المناسب لوضعه على أكمام فنجان القهوة أو تركيبه فوق الباب الأمامي. إنها تتعلق بصياغة شخصية تضخّم العناصر الأساسية في الحمض النووي علامتك التجارية”

اخيراً، الهوية البصرية هي سبب مهم من أسباب نجاح منشآت، ومن خلالها تستطيع أن تنطلق في سوق العمل، فاحرص على اختيارها وتصميمها بعناية، ولكتابة أفكار رائعة تساعدك في تصميم هوية بصرية تمثل علامتك التجارية وتحمل قصة مميزة، تواصل مع شركة كناية المتخصصة في كتابة المحتوى. 

 

 

المراجع:

1 ]
[ 2 ]

أحدث المقالات