أنواع المحتوى الذي يُمكنك صناعته في قنواتك الرقمية

  • كناية

  • 3 دقائق

  • 626 قراءة

بعد إدراك الشركات لتأثير المحتوى القوي على سمعتها، وتسويق منتجاتها أوخدماتها؛ عزمت على توجيه العدسة عليه أكثر، ومنحه أهمية كبرى توازي أهمية تحقيق الأرباح. 

 

كيف لا؟ وهو العامل المحوري في تحقيق الشركة لأهدافها في حال صنعته بصورة أكثر من جيدة بواسطة محترفي الصناعة من صناع المحتوى المبدعين. 

 

وبناء على ذلك؛ كان لزِامًا على تلك الشركات أن تعرف أنواع المحتوى الذي تنشره، وماهي الغاية المتحققة من ذلك، وأخيرًا كيف تُنشئ محتوى رائع وماهي المعايير الأساسية في جميع تلك الأنواع. 

 

أنواع المحتوى

     1. المحتوى الترويجي

في هذا النوع تركز الشركة على الترويج لخدماتها أو منتجاتها بشكل رئيسي، ومباشر؛ بهدف تحقيق زيادة في المبيعات أحد أهم الأهداف لدى الشركات. 

 

وذلك من خلال كتابة نصوص إعلانية، أو تصوير فيديو ترويجي وما إلى ذلك مما يستهدف مباشرة الترويج للخدمة أو المنتج. 

 

     2. المحتوى التثقيفي

في هذا النوع تقدم الشركة لعملائها محتوى معلوماتي مرتبط بنشاط العلامة التجارية. 

كأن تكون هناك شركة تعمل في مجال تعبئة المياه، فتنشر محتوى تثقيفي عن عادات يومية تساعد في شرب الكمية الكافية من الماء للشخص الواحد. 

 

وهذا النوع يفضله العملاء؛ كونه يُضيف إليهم معرفة جديدة، ويُشعرهم بتقدير الشركة واهتمامها بهم بدلًا من اكتفائها بالمحتوى الترويجي فقط.

 

     3. المحتوى التفاعلي

في هذا النوع تسعى الشركة إلى تحقيق تفاعل مع الجمهور، وتحفيزهم على الرد والمشاركة من خلال عدة أساليب. مثل: استطلاع رأيهم في موضوع ما، النقاش معهم حول فكرة معينة وهكذا. بشرط أن يكون متعلق بالنشاط التجاري للشركة. 

 

     4. المحتوى التعريفي

في هذا النوع تنشر الشركة جديد المنتجات أو الخدمات لديها، بالإضافة إلى التعريف بطريقة استخدام المنتج أو الوصول للخدمة وغيرها. 

 

ويمكن أيضًا نشر انطباع العملاء حول تجربة الشراء، والفائدة التي قدمها لهم المنتج أو الخدمة؛ فذلك يعزز كثيرًا من الصورة الذهنية للشركة ويجذب إليها العملاء أكثر. 

 

     6. المحتوى الإخباري

في هذا النوع تشارك الشركة جمهورها جديد الأحداث، والأخبار لديها. مثل: الزيارات التي قامت بها، و عقد الاتفاقيات مع جهات أخرى، وإنجازات حصلت عليها. 

 

الغاية المتحققة في جميع الأنواع

  • تعزيز التواصل الرقمي مع الجمهور. 
  • بناء علاقة وثيقة بين الشركة وعملائها. 
  • جذب العملاء المحتملين. 
  • تحسين الظهور في محركات البحث. 
  • زيادة وعي الجمهور تجاه العلامة التجارية.
  • تحقيق زيادة في المبيعات. 

 

كيف تنشئ محتوى رائع؟

 

  • افهم جمهورك جيدًا

وذلك من خلال معرفة المشاكل التي يواجهونها، والسبب وراء متابعتهم لك، وأيضًا ما هي الأشياء التي يهتمون بها. وغيرها الكثير. 

 

  • الاستعانة بمصادر بحث موثوقة وبجودة عالية

فذلك يزيد من مصداقية ما تنشره من محتوى لجمهورك، ويعزز ثقتهم بك. 

 

  • مشاركة المحتوى المناسب في الوقت المناسب

كأن تشارك جمهورك أفكار لقضاء عطلة الأسبوع يوم الخميس، وليس الأحد! فالاختيار المناسب للوقت والموضوع مهم جدًا؛ حتى يصل لجمهورك ويحقق الهدف الذي تريده بدقة. 

 

  • اتباع قاعدة 80/20

والتي تعني تخصيص 20% من المحتوى للترويج لعلامتك التجارية بشكل مباشر، و80% من المحتوى يكون مزيجًا من بقية أنواع المحتوى المختلفة. 

 

 معايير لا غنى عنها في جميع أنواع المحتوى

 

جميع أنواع المحتوى تشترك في خصائص معينة، لابد من توافرها فيها؛ حتى يبدو المحتوى احترافيًا وجاذبًا للجمهور. 

 

فمن المهم أن يكون المحتوى الذي تنوي نشره: 

  •  بجودة عالية.
  • جديدًا؛ أي غير منسوخ من شركات أخرى. 
  •  بسيط اللغة، سهل الفهم. 
  • خاليًا من الأخطاء الإملائية والنحوية.
  • مرتبط بالعلامة التجارية. 
  • يحقق هدف واضح من إنشائه. 
  • موجه لفئة معينة وليس للجميع. 

أنواع المحتوى كثيرة، وأشكال توظيفها متنوعة؛ ولكن المهم أن تختار النوع المناسب في شكله المناسب ووقته المناسب أيضًا، وبما يدعم أهدافك التسويقية ويرقى بعلامتك التجارية. 

 

والآن، وبعد أن عرفت المعلومات حول أنواع المحتوى الذي تحتاج إليه علامتك التجارية، تبقى عليك اتخاذ الخطوة التالية وهي البدء في صناعة المحتوى لتحقيق أهدافك التسويقية التي تريدها. 

 

وكما يقولون دائمًا أن المتخصص في شيء ما يُبدع فيه، وهو أعلم فيه من غيره؛ فإن كناية لكتابة المحتوى يمكنها مساعدتك في تحقيق أهدافك التسويقية عبر خبرتها في مجال كتابة المحتوى، وبأيدي كُتابها المبدعين. تواصل معنا الآن!



 

المصادر:

[ 1 ]

[ 2 ]

[ 3كتاب رحلة محتوى- بسام السيد، عبدالعزيز بن هلابي. 





 

أحدث المقالات